icon
التغطية الحية

الخارجية الإيرانية: نثق باستئناف علاقات النظام السوري وتركيا في المستقبل القريب

2023.02.24 | 13:57 دمشق

ناصر كنعاني
أشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن الاتصالات والمشاورات تتواصل بشأن اللقاءات الدورية بين الدول الأربع بشكل جدي - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن "ثقتها" باستئناف العلاقات بين النظام السوري وتركيا في المستقبل القريب، مشيراً إلى أنه "سنشهد لقاءً مشتركاً بين البلدين قريباً".

وفي تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك"، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن طهران "تثق بأنه في المستقبل القريب سيتم استئناف العلاقات السياسية بين تركيا والنظام السوري"، مضيفاً أن "الاتصالات والمشاورات الدبلوماسية بين كبار دبلوماسي إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري تتواصل بشأن اللقاءات الدورية بين الدول الأربع بشكل جدي".

وأوضح كنعاني أن بلاده "شجعت على عقد لقاءات مشتركة بين كبار المسؤولين في النظام السوري وتركيا"، مشيراً إلى أنه "نحن متفائلون بأننا في المستقبل القريب سنشهد لقاءً مشتركاً بين البلدين، واستئناف العلاقات السياسية بين أنقرة ودمشق قريباً".

وأكد الدبلوماسي الإيراني أن "المفاوضات والمشاورات مستمرة حتى الوصول إلى اتفاق مشترك بشأن وقت ومستوى عقد الاجتماع الرباعي بين النظام السوري وتركيا وإيران وروسيا"، لافتاً إلى أنه "سيتم التوصل إلى ذلك قريباً".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنه "نشهد ديناميكية جديدة وتسارعاً في استئناف العلاقات السياسية بين دول عربية من المنطقة ومن خارج المنطقة مع النظام السوري، وذلك بعد حصول الاستقرار السياسي في دمشق"، وفق تعبيره.

وأمس الخميس، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن بلاده أنشأت، مع تركيا والنظام السوري "آلية خبراء لتنسيق المزيد من العمل المشترك"، مؤكداً على أن "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها".

وأوضح بوغدانوف أنه "تجري حالياً دراسة إمكانية تنظيم اجتماع رباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري"، مؤكداً أن "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها، وسنواصل مساعدة الطرفين في إيجاد حلول مقبولة لهما من أجل تطبيع العلاقات، واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية".

وفي 2 من شباط الجاري، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن الاجتماعات الثلاثية بين تركيا وروسيا والنظام السوري ستستمر خلال الأيام المقبلة على مستوى الوفود الفنية، مشيراً إلى أن بلاده "تتبع سياسة خارجية مستقرة ومبنية على المنطق".