icon
التغطية الحية

ثمنها لا يناسب سوى الأثرياء.. ما تكاليف أكلة "القشة" في سوريا؟

2024.01.03 | 11:44 دمشق

الإقبال على هذه الأكلة انخفض للنصف مقارنة بالفترة ذاتها من الأعوام الفائتة
الإقبال على هذه الأكلة انخفض للنصف مقارنة بالفترة ذاتها من الأعوام الفائتة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تحولت أكلة "القشة" في سوريا من طبق شعبي يجمع العائلة إلى ذكريات محملة بالمشاعر الأليمة، إذ أصبحت تكاليف الطبخة فوق قدرة الغالبية العظمى من الأهالي حالياً، وذلك نتيجة ارتفع أسعار مكوناتها مقارنة مع دخل المواطنين، 

موسى المسالخي، صاحب محل لبيع مكونات طبخة "القشة" في سوق الجزماتية في منطقة الميدان بدمشق، قال لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إنها أكلة شتوية بامتياز، ولكن لم يعد الإقبال عليها كما كان سابقاً، نظراً لارتفاع أسعارها لأكثر من الضعف حيث ارتفعت أسعار اللحوم بشكل كبير.

ما أسعار مستلزمات "القشة"؟

ووصل سعر كيلو "السجقات" غير المطبوخة إلى 65 ألف ليرة (بدهنة)، أما الروس فسعر رأس الغنم الواحد (منظف) يتراوح بين 65 إلى 70 ألفا مهما كان حجمه ووزنة فهو لا يباع بالكيلو.

أما "المقادم" فتباع بالعدد وسعر  الواحد 7500 إلى 8000 ليرة حسب نظافته؛ و"القباوة" كذلك بالعدد حيث سجل سعر الواحدة 4000 ليرة، أما "اللسانات" فسعر الكيلو 60 ألفاً.

وأكد المسالخي أن الإقبال على هذه الأكلة انخفض للنصف أي بنسبة 50 في المئة مقارنة بالأعوام الفائتة.

300 ألف ليرة سعر الطبخة جاهزة

وفي حال كانت تباع مطبوخة، قال صاحب محل آخر في الميدان: "لم نعد نبيعها مطبوخة لارتفاع تكاليف تحضيرها، فهي تحتاج إلى نار لأكثر من ساعتين ونحن بصعوبة نؤمن الغاز، لذلك نبيعها نيئة وتتولى ربة المنزل تحضيرها".

وأضاف: "هناك حالة واحدة نلبي فيها طلبات ونطبخها وهي طلبات الولائم، لأننا نتفق مع الزبون على دفع هامش الربح وثمن الغاز، وتتألف وجبة القشة الكاملة من رأس- 4 مقادم-قباوة-الكرش، وتباع أجزاؤها حسب طلب الزبون".

وأشار إلى أن كلفة أكلة القشة باتت بحدود 250 إلى 300 ألف ليرة، والسبب أن بعض الزبائن يزيد من بعض الأجزاء.

ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 400 في المئة خلال عام

شهدت أسعار اللحوم الحمراء قفزة جديدة في الأسواق السورية، مسجلة زيادة بنسبة تجاوزت 25 في المئة خلال أيام، لتضاف إلى الارتفاعات المتتالية التي وصلت إلى 400 في المئة خلال العام الماضي.

ووصل سعر كيلو "هبرة" الخروف في أسواق العاصمة دمشق إلى 225 ألف ليرة، في حين ارتفع سعر لحم العجل إلى 175 ألف ليرة.

مع بداية العام 2024، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في مناطق سيطرة النظام السوري إلى أكثر من 12 مليون ليرة، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 9.5 ملايين ليرة سورية، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة.