icon
التغطية الحية

توترات الحسكة.. قصف للنظام يودي بحياة طفل وقتلى خلال فض استعصاء في أحد السجون

2023.09.22 | 15:30 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 15:30 دمشق

تصاعد اعمدة الدخان من أحياء الحسكة من جراء الاشتباكات - 21 أيلول 2023 (إنترنت)
تصاعد أعمدة الدخان من أحياء الحسكة من جراء الاشتباكات - 21 أيلول 2023 (إنترنت)
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل طفل وأصيبت سيدة وطفلة، مساء الخميس، إثر سقوط قذائف هاون على عدة أحياء في الحسكة، من جراء استمرار الاشتباكات بين قوات النظام السوري وميليشيا "الدفاع الوطني" التابعة له، في حين شهد أحد السجون في المدينة حالة استعصاء، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف النزلاء.

يشهد المربع الأمني في مدينة الحسكة اشتباكات اندلعت، ليل الثلاثاء - الأربعاء، بين قوات النظام السوري وميليشيا "الدفاع الوطني"، عقب عزل النظام لعبد القادر حمو قائد الميليشيا من منصبه، على خلفية إهانته لأحد وجهاء العشائر، ما تسبّب باشتباكات، شهر آب الفائت.

قصف متبادل بين النظام وميليشياته يوقع ضحايا مدنيين

وأفاد موقع "نورث برس"، بأن الطفل يوسف زيدان محمد البالغ من العمر عامين توفي إثر وقوع قذيفة هاون في منزلهم بحي الناصرة في مدينة الحسكة، مصدرها منطقة المربع الأمني الواقعة تحت سيطرة قوات النظام.

وقالت مصادر محلية لموقع "تلفزيون سوريا"، إن أحياء العمران والناصرة والعزيزة ومرشو ودولاب عويص وغويران شهدت سقوط قذائف هاون، أطلقتها ميليشيا "الدفاع الوطني" في محاولة منهم لفك الحصار عن عناصرها.

ونتيجة لذلك، أصيبت امرأة وطفلة بجروح، ليلة أمس الخميس، إثر سقوط قذيفة هاون بحي العمران بالمدينة، كما سجلت خسائر مادية في عدة منازل وسيارات لسكان المدينة.

وتستمر الاشتباكات داخل منطقة المربع الأمني في الحسكة، بالرغم من محاصرة النظام لقائد الدفاع الوطني السابق برفقة عدد من عناصره ضمن منزله، والذي يعد مقراً عسكرياً محصناً بتحصينات دفاعية، تشمل جدراناً خرسانية مضادة لقذائف الدبابات ومستودعات للأسلحة.

استعصاء وهروب نزلاء من سجن للنظام

وشهد "سجن الحارة العسكرية" التابع للنظام في مدينة الحسكة استعصاء للنزلاء، ودارت اشتباكات دامية مع عناصر الحراسة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى، وهروب عدد من النزلاء.

وأوضحت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا"، أن 4 نزلاء قتلوا، وأصيب عدد من عناصر الحراسة بينهم ضابط، في حين تمكن 8 نزلاء على الأقل من الفرار خارج السجن، استطاعت قوات النظام إلقاء القبض على 3 منهم، ليعيد بعدها سيطرته على السجن من جديد.

وبحسب المصدر، استغل النزلاء حالة التوتر داخل المربع الأمني، وانشغال قوات النظام بالمعارك مع عناصر ميليشيا "الدفاع الوطني" لتنفيذ استعصاء، والسيطرة على السجن بشكل مؤقت، ما أتاح الفرصة للعديد من السجناء للهرب إلى مناطق سيطرة "قسد".

تجدر الإشارة إلى أن ما يجري حالياً في مدينة الحسكة هو أوّل حالة تمرد لأحد الأذرع العسكرية التابعة لقوات النظام تشهدها المنطقة، حيث إنّ النظام الآن في سباق لإعادة فرض نفوذه أمام مواليه في المنطقة وإعادة ثقتهم به.