icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى باشتباكات بين قوات النظام و"الدفاع الوطني" في المربع الأمني بالحسكة

2023.09.20 | 10:46 دمشق

المربع الأمني في الحسكة (نورث برس)
المربع الأمني في الحسكة (نورث برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري وميليشيا الدفاع الوطني في المربع الأمني بمحافظة الحسكة.
  • خلال الاشتباكات، قتلت امرأة برصاصة طائشة، وسُجلت حالات قتل وإصابة أخرى.
  • تلا هذه الاشتباكات عزل قائد ميليشيا الدفاع الوطني وسيطرته على بعض المقار في الحسكة.
  • تم استخدام أسلحة ثقيلة خلال الاشتباكات ووثقت تسجيلات مصورة وصول آليات ثقيلة بما في ذلك دبابة.
  • سجلت حركة نزوح للسكان في اتجاه مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".
  • ظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر قائد ميليشيا الدفاع الوطني يتهم ضابطا بقوات النظام بتأجيج الصراع والسيطرة على مقار الدفاع الوطني.
  • اتهم مدير "مكتب الأمن القومي السوري" بالمطالبة بمبلغ مالي كبير لتسوية الوضع واستعادة الاستقرار في المنطقة.
  • دعا قائد ميليشيا الدفاع الوطني أفراده إلى استهداف عناصر النظام واعتبار الدولة عدوًا.

قتل وجرح عدد من الأشخاص في اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري وميليشيا الدفاع الوطني، فجر الأربعاء، في المربع الأمني بمحافظة الحسكة.

تأتي الاشتباكات بعد أيام من عزل النظام قائد ميليشيا الدفاع الوطني عبد القادر حمو وسيطرة النظام على عدد من المقار في الحسكة.

وأكدت وكالة "نورث برس" سقوط قتلى وجرحى إثر الاشتباكات بينهم امرأة قتلت برصاصة طائشة خلال الاشتباكات.

وأضافت الوكالة أن أصوات أسلحة ثقيلة سمعت في المربع الأمني في ساعات الفجر، كما وثقت تسجيلات مصورة استقدام قوات النظام آليات ثقيلة بينها دبابة.

كما شهدت المنطقة حركة نزوح للسكان باتجاه مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقائد ميليشيا الدفاع الوطني عبد القادر حمو يتهم فيه ضابطا بقوات النظام  يدعى "حكمت" والأمن العسكري بتأجيج الصراع والسيطرة على مقار الدفاع الوطني.

كما اتهم علي مملوك مدير "مكتب الأمن القومي السوري"، بطلب ثلاثة ملايين دولار من أجل تسوية وضعه وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل التوتر، بحسب ما قاله في الفيديو.

وطالب حمو عناصره باستهداف عناصر النظام حتى استعادة المقار التي سيطرت عليها قوات النظام السوري قائلاً "اعتبروا الدولة عدواً لكم".

عزل قائد ميليشيا الدفاع المدني

ويوم الأربعاء الماضي، عزلت قوات النظام السوري قائد ميليشيا "الدفاع الوطني" التابع لها في محافظة الحسكة، كما سيطرت على كامل مقار الميليشيا في المنطقة.

وكشفت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ النظام السوري أرسل بناء على ضغط روسي، الأسبوع الفائت، لجنة أمنية من دمشق بصلاحيات واسعة للتحقيق في أحداث التوتر التي شهدتها الحسكة، الشهر الفائت، بين قبيلة الجبور وقائد ميليشيا الدفاع الوطني عبد القادر حمو".

وقرّرت اللجنة عزل "حمو" ووضعه تحت الإقامة الجبرية وإعادة هيكلة ميليشيا "الدفاع الوطني" وتقويض نفوذها في محافظة الحسكة، وجعلها تابعة ومرتبطة بشكل مباشر بقوات النظام وتحت إشراف قائدها العسكري اللواء منذر سعد إبراهيم.

ووفق المصادر، عَيّن النظام العقيد سمير إسماعيل مسؤولاً عن ميليشيا "الدفاع الوطني" في محافظة الحسكة، بعد أن كان مسؤولاً للميليشيا ذاتها في مدينة القامشلي، بالتزامن مع استمرار اللجنة بدراسة اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق "حمو".

وسبق أن أعلن محافظ الحسكة التابع للنظام لؤي صيوح، في وقتٍ سابق، عزل "حمو" - المدعوم من ميليشيات إيران - من منصبه، وتداولت صفحات مقرّبة من النظام خبر تعيين المدعو يوسف حماد، خلفاً له.

لكن مصادر قالت حينذاك، إنّ "حمو" ما يزال في منصبه، وقد ظهر بعد أيام من إعلان عزله في مقطع فيديو وهو يتجوّل برفقة ابنه وأحد مرافقيه محاطاً بعشرات المسلّحين وسيارات الدفع الرباعي.