icon
التغطية الحية

توافد كبير للسوريين العائدين من تركيا عبر باب الهوى.. كم بلغ عددهم؟

2023.02.16 | 17:40 دمشق

ذ
توافد السوريين القادمين من تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي (فيس بوك)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يستمر توافد اللاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة القادمين من الولايات التركية المنكوبة من الزلزال، في اليوم الثاني للإجازة المخصصة لهم، إلى معبر باب الهوى الحدودي، للدخول إلى سوريا.

وقال مراسل تلفزيون سوريا اليوم الخميس إن عدد السوريين العائدين من تركيا إلى سوريا في اليوم الأول للإجازة بلغ نحو 1800 شخص، حيث دخل آخرهم عبر معبر باب الهوى نحو الساعة 12 ليل أمس الأربعاء".

وأضاف أنه منذ صباح اليوم يتوافد السوريون إلى معبر باب الهوى (قرابة 7 حافلات)، ومن المتوقع أن يصل العدد في المساء إلى أربعة آلاف سوري.

 

 

 

وحول وجهتهم بعد دخولهم سوريا، نقل مراسل تلفزيون سوريا عن أحد العائدين، أن "بعضاً منهم سيذهب إلى المخيمات، وبعضهم الآخر إلى أقربائهم، ومنهم من سيذهب إلى منزله إذا كان من أهل المنطقة".

أما عن سبب عودتهم من تركيا إلى سوريا، فأشار إلى أن معظمهم عاد بسبب عدم وجود منازل، وارتفاع أسعار إيجارات البيوت، وبعضهم عاد لأنه تعرض لمضايقات في مراكز الإيواء بمدينة مرسين التركية. وفق ما ذكر بعض العائدين.

إجازة لمدة ثلاثة أشهر

ويوم الإثنين، أعلنت إدارتا معبري تل أبيض وباب الهوى - الحدوديين مع تركيا - في شمالي سوريا، فتح باب الإجازات أمام السوريين المقيمين في الولايات المنكوبة من الزلزال جنوبي تركيا، اعتباراً من يوم الأربعاء 15 شباط.

وتشمل الإجازة السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات العشر المتضرّرة من الزلزال وهي: (هاتاي، كهرمان مرعش، ديار بكر، غازي عنتاب، كلّس، أديمان، شانلي أورفا، عثمانية، ملاطيا، أضنة) جنوبي تركيا.

وشدّدت إدارة المعابر على أن مدة الإجازة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، مشيرةً إلى أنّه لا يمكن لـ صاحب الإجازة العودة قبل مضي ثلاثة أشهر، وفي حال تأخّره بعد مضي ستة أشهر ستُلغى بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).