icon
التغطية الحية

"تهدد جنودنا".. أميركا تعلن معارضتها العملية العسكرية التركية شمالي سوريا

2022.12.07 | 19:16 دمشق

عربة عسكرية تركية في شمالي سوريا
عربة عسكرية تركية في شمالي سوريا - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم "مجلس الأمن القومي" في البيت الأبيض جون كيربي، أمس الأربعاء، عن معارضة الولايات المتحدة لأميركية للعملية العسكرية التركية المرتقبة في شمالي سوريا.

وقال كيربي إن أميركا كانت واضحة مع تركيا بشأن مخاطر عملياتها العسكرية في شمال غربي سوريا، حتى في الوقت الذي تدعم فيه واشنطن حق أنقرة في الدفاع عن نفسها.

وأضاف، في مؤتمر صحفي: "لا نريد أن نرى عمليات عسكرية تُجرى في شمال غربي سوريا، والتي ستعرض المدنيين لخطر أكبر مما هم عليه بالفعل وتهدد جنودنا وأفرادنا في سوريا وكذلك مهمتنا في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".

وكان كيربي قد علّق في وقت سابق على العملية العسكرية بالقول إن تركيا تعرّضت لهجمات "إرهابية، لا نريد أن نرى أي عمل يهدد حياة الأميركيين (..) الجنود الأميركيون هنا على الأرض ويدعمون قوات سوريا الديمقراطية (قسد)".

وسبق أن صرّح كيربي في 22 تشرين الثاني بأن تركيا تواجه "تهديداً إرهابياً" على حدودها الجنوبية، وأن لها الحق في الدفاع عن نفسها.

العملية العسكرية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.