icon
التغطية الحية

تمهيداً لاختيار مجلس جديد.. "شورى إدلب" يعيد تشكيل اللجنة العليا للانتخابات

2024.03.26 | 08:46 دمشق

آخر تحديث: 26.03.2024 | 08:46 دمشق

11
أعضاء "مجلس الشورى العام" في محافظة إدلب - 29 أيار 2023 (جكومة الإنقاذ)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "مجلس الشورى العام" في محافظة إدلب عن اختيار أعضاء جدد للجنة العليا للانتخابات برئاسة عصام الخليف، وذلك تمهيداً لاعتماد آلية انتخاب مجلس شورى جديد.

جاء ذلك في بيان نشر، مساء الإثنين، بعد انتهاء أعمال الدورة الثالثة لـ"مجلس الشورى العام".

وضمت اللجنة العليا للانتخابات عصام الخليف رئيساً لها، وعلي سلطان نائباً، وعضوية كل من محمد راغب ومحمد محمود الزين وعبد الغني سحاري وعبد الناصر اليوسف وعبد القادر غزال.

ما مهام اللجنة؟

وأوكلت إلى اللجنة مهمة اعتماد آلية انتخاب لـ"مجلس الشورى العام"، "تضمن توسعة عدد مقاعد المجلس وتمثيل جميع فئات وشرائح المجتمع في المنطقة تمثيلاً فاعلاً".

إضافة إلى "تشكيل وتسمية اللجان الفرعية والقانونية لانتخابات وتحديد الدوائر الانتخابية والإشراف الكامل على العملية الانتخابية لمجلس الشورى العام ومتابعتها حتى انتهائها".

وتتضمن مهام المجلس أيضاً "إعلان نتائج العملية الانتخابية والدعوة لعقد الجلسة الأولى لمجلس الشورى العام بدورته الثالثة".

مجلس الشورى العام

مرت تجربة "تحرير الشام" في الإدارة المدنية بإدلب بعدة مراحل، منذ عام 2017، أي مع بداية تأسيس حكومة الإنقاذ، وحاولت لاحقاً إظهار انفتاحها على التيارات الأخرى بعد تأسيس مجلس الشورى العام (الذي هو بمثابة برلمان)، في عام 2019، ونسخته الثانية، أواخر العام 2021.

في شهر تشرين الأول 2021، أجرت "تحرير الشام" انتخابات لاختيار أعضاء جدد للمجلس، وتزعم محمد جمال شحود اللجنة العليا للانتخابات، وقُسّم العمل الانتخابي إلى دوائر انتخابية بحسب المناطق، وتحديد عدد الأعضاء الممثلين لكل منطقة من خلال التعداد السكاني في كل منها، وتم تمثيل المهجرين والنازحين بحسب أماكن وجودهم في إدلب ومحيطها، وقالت اللجنة إنّ النقابات والهيئات والاتحادات تم تمثيلها أيضاَ وخُصّصت لها أعداد محددة من الأعضاء.