icon
التغطية الحية

تمديد تفويض المساعدات عبر معبري باب السلامة والراعي لمدة 3 أشهر

2023.11.11 | 13:04 دمشق

تنتهي مدة التفويض الجديد في 13 شباط عام 2024
تنتهي مدة التفويض الجديد في 13 شباط عام 2024
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن فريق "منسقو استجابة سوريا"، السبت، عن اعتماد التفويض الرابع لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود عبر معبري باب السلامة والراعي شمالي حلب، لمدة 3 أشهر جديدة تنتهي في 13 شباط عام 2024.

وقال الفريق في بيان نشره على صفحته في "فيس بوك"، إنّ كمية المساعدات الواصلة عبر المعبرين المذكورين بلغت 796 شاحنة من معبر باب السلامة، و95 شاحنة من معبر الراعي، منذ بداية الحصول على تفويض دخول المساعدات في 13 شباط 2023.

وبلغت كمية المساعدات الواصلة عبر المعبرين خلال التفويض الثالث بين 13 آب و13 تشرين الثاني الجاري إلى 93 شاحنة من معبر باب السلامة، دون أن تدخل أي شاحنة من معبر الراعي.

استمرار دخول المساعدات عبر باب الهوى

وأشار الفريق إلى استمرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى منذ 19 من أيلول نتيجة التفاهمات بين مختلف الأطراف، ليصل عدد الشاحنات الواردة إلى 212 شاحنة، علماً أن المدة الممنوحة لمعبر باب الهوى ستنتهي بعد شهرين من الآن.

وأكد البيان على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون توقف مع ضمان استمراريتها بشكل دائم بالتزامن مع زيادة العجز في الاستجابة الإنسانية، وزيادة عدد المحتاجين للمساعدات وخاصة مع دخول فصل الشتاء والمصاعب الكبيرة التي تواجه المدنيين في تأمين احتياجاتهم الأساسية في المنطقة.

وحذّر الفريق من عمليات التخفيض المستمرة وخاصة مع وجود تأكيدات حول قيام الوكالات الدولية أبرزها برنامج الأغذية العالمي WFP بالبدء في عمليات تخفيض جديدة إلى أكثر من النصف في الاستجابة داخل المنطقة بعد عدة تخفيضات سابقة.

تمديد سابق بموافقة من النظام

وفي وقت سابق أعلنت المتحدثة باسم مكتب التنسيق للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أن النظام السوري وافق على تمديد الإذن الممنوح للأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية عبر معبري باب السلامة والراعي الحدوديين مع تركيا حتى تاريخ 13 تشرين الثاني.

ووافق النظام السوري على إدخال المساعدات الإنسانية عبر هذين المعبرين بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا في 6 شباط الفائت، والذي تسبب بخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.