icon
التغطية الحية

تقرير: سفن النفط التي تحميها روسيا تنقل صواريخ إيرانية إلى سوريا

2021.04.29 | 23:15 دمشق

سفن النفط التي تحميها روسيا تنقل صواريخ إيرانية إلى سوريا
سفن النفط الإيراني تنقل صواريخ إلى سوريا (إنترنت)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير صادر عن "مجلس العلاقات الخارجية/ Council on Foreign Relations" في الولايات المتحدة الأميركية، أن روسيا توفّر الحماية لعمليات تهريب صواريخ وذخائر من إيران إلى نظام الأسد عن طريق البحر، وذلك بعد تزايد الهجمات الإسرائيلية ضد شحنات التهريب البرية القادمة من إيران عبر العراق.

وقال التقرير إن إيران أوجدت طرقًا بحرية للتهريب بحماية من روسيا، حيث يتم نقل الصواريخ في سفن وناقلات نفط ترافقها سفن روسية، لضمان وصول الشحنات إلى داخل الأراضي السورية، حيث يتم تخزين بعضها هناك، وبعضها الآخر في لبنان.

وأوضح أن الضربات التي قامت بها إسرائيل داخل الأراضي السورية كانت تستهدف تدمير هذه الذخائر، حتى لا تصل إلى يد الميليشيات الإيرانية، وخاصة "حزب الله".

وتحدث التقرير عن معلومات تفيد بأن "السفن الإيرانية تبحر عبر البحر الأحمر وتمر من قناة السويس وتصل إلى البحر المتوسط، بوثائق تزعم أنها تحمل شحنات نفط فقط، ولكن في الحقيقة هي لا تقتصر على حمولة النفط".

وكانت وكالة إعلام النظام "سانا"، نقلت يوم السبت الماضي عن وزارة النفط في حكومة النظام بياناً تحدثت فيه عن تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم بـ"طائرة مسيرة" قبالة السواحل السورية، ما تسبب بنشوب حريق على سطحها.

التقرير يؤكد أن إسرائيل وجهت العديد من الضربات على قوافل برية كانت تحمل أسلحة إيرانية متجهة لحزب الله، مضيفًا أنه "حتى في حال تغيير إيران لاستراتيجيتها عن طريق نقل الشحنات عبر البحر، فإن إسرائيل ستبقى توجه الضربات إلى مواقع التخزين، والتي كان أغلبها خلال الفترة الماضية في الداخل السوري".

ولفت التقرير إلى أن مساعدة روسيا لإيران في شحنات النفط وغيرها للنظام "يمكن تفهمها"، ولكن حمايتها لذخائر إيران التي تصل بدورها إلى "حزب الله" في لبنان، أمر يفتح الباب للعديد من التساؤلات.

الحرب "البحرية" بين إيران وإسرائيل

وتصعّد إسرائيل في السنوات الأخيرة من عملياتها العسكرية لاستهداف النفوذ الإيراني في الأراضي السورية، لمنع طهران وميليشياتها من التموضع العسكري في الجنوب السوري.

ووسعت تل أبيب من استراتيجيتها العسكرية ضد طهران، لتشمل استهداف السفن وناقلات النفط الإيرانية في البحرين الأحمر والمتوسط، وتخوض منذ نحو عامين "حرباً بحرية" ضد إيران، وذكر تقرير لـ"وول ستريت جورنال" أن إسرائيل منذ أواخر 2019 استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة إيرانية أو تحمل نفطاً إيرانياً، متجهة إلى سوريا.