icon
التغطية الحية

تعزيزات عسكرية روسية كبيرة تصل إلى مطار القامشلي

2022.02.25 | 18:26 دمشق

main-qimg-c8d9774d16eeb82204649730d03648da.jpg
دورية عسكرية روسية في سوريا - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصلت يوم أمس الخميس تعزيزات عسكرية كبيرة للقوات الروسية إلى مطار القامشلي بمحافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا، وذلك في إطار تعزيز وجودها في المنطقة.

ونقل موقع "باسنيوز" عن مصادر خاصة، أن القوات الروسية استقدمت طائرات مهاجمة ومعدات عسكرية بالإضافة لعناصر من مرتزقة "فاغنر" التابعة لها، إلى مطار القامشلي العسكري.

وأوضحت أن طائرة روسية من نوع "يوشن" هبطت صباح يوم أمس في مطار القامشلي العسكري.

وأكدت أن التعزيزات شملت 4 عربات عسكرية وأكثر من 65 مقاتلاً من مرتزقة "فاغنر" الروسية، كما شملت التعزيزات طائرتين من نوع "سوخوي 24" قدمت من قاعدة حميميم.

القوات الروسية تحول مطار القامشلي إلى قاعدة جوية

وبدأت روسيا منذ أشهر تحويل جزء من مطار القامشلي الدولي إلى قاعدة جوية لقواتها بالتزامن مع هبوط أول طائرة حربية روسية في المطار في نهاية تشرين الأول الماضي.

وفي الـ27 من تشرين الأول الماضي، هبطت أول طائرة حربية روسية من نوع "سوخوي" للمرة الأولى في مطار القامشلي بمحافظة الحسكة، وذلك منذ انخراط روسيا عسكرياً إلى جانب قوات نظام الأسد في أيلول 2015.

وقال مصدر من مطار القامشلي لموقع تلفزيون سوريا، في وقت سابق، إن "روسيا تخطط لتوسيع المطار وتجهيز مدرجات جديدة لاستقدام طائرات حربية أخرى إليه لتعزيز وجودها العسكري في محافظة الحسكة".

ووفقاً للمصدر، فإن "القوات الروسية لديها أكثر من 100 عسكري إلى جانب ضباط ومستشارين عسكريين وأكثر من عشرين مدرعة عسكرية وأربع مروحيات عسكرية متمركزين في مطار القامشلي قبل استقدامها مؤخراً لطائرة حربية".

يشار إلى أنّ روسيا تمكنت، في شهر تشرين الأول 2019، من وضع قدم لها في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد أن تدخلت لإيقاف هجوم الجيش التركي على "قسد" في مناطق شرق الفرات ضمن عملية "نبع السلام". حيث اتفقت مع الجانب التركي على إخراج "قسد" من المنطقة الحدودية، وتسيير دوريات مشتركة في أرياف الحسكة والرقة وحلب.