icon
التغطية الحية

تعزيزات عسكرية جديدة لروسيا والفيلق الخامس جنوب شرقي الرقة

2021.12.19 | 13:59 دمشق

img_20200927_164525_521.jpg
عربات عسكرية روسية (إنترنت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

وصلت تعزيزات عسكرية روسيّة وأخرى للفيلق الخامس، لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، إلى قاعدة أنشأتها روسيا سابقاً فى الريف الجنوبي الشرقي للرقة، وذلك بعد أيام من وصول عناصر "الفوج 47" المدعوم إيرانياً إلى بادية مدينة معدان، القريب من القاعدة الروسية.

وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بأن "120 عنصراً من الفيلق الخامس وصلوا، صباح اليوم الأحد، برفقة تسع عربات عسكرية تقل عناصر من الشرطة العسكرية الروسية، وأربع شاحنات تحمل مواد لوجستية وعسكرية".

وتابعت: "التعزيزات وصلت إلى القاعدة الروسية الواقعة على الحدود الإدارية بين الرقة ودير الزور وتحديداً بين معدان عتيق ومعدان جديد، تحت حماية جوية من ثلاث مروحيات عسكرية روسية انطلقت من مطار دير الزور العسكري".

وأوضحت المصادر أنّ وصول هذه التعزيزات عقب انقطاع دام ثلاثة أشهر، جاء بعد يومين من وصول مجموعات تابعة لـ "الفوج 47" المدعوم من "الحرس الثوري" الإيراني إلى بادية معدان الجنوبية الغربية، إلى جانب ميليشيا "حزب الله" العراقي وقوات النظام، بهدف شن حملة تمشيط واسعة ضد خلايا تنظيم الدولة (داعش) على محور جبل البشري جنوب شرقي الرقة.

وذكرت المصادر أن "روسيا تسعى عبر قاعدتها، كما يبدو للعسكريين الموجودين في المنطقة، للحد من التمدد الإيراني وتقويض يده داخل ريف الرقة الشرقي، لا سيما بعد تزايد أعدادهم، مؤخّراً، في ريفي معدان والسبخة".

وأنشأت القوات الروسية بالتنسيق مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية التابعة لقوات النظام، شهر نيسان الماضي، قاعدة لها تضم مهبطاً للمروحيات ومراكز عسكرية بما فيها مراكز للفيلق الخامس و"الفرقة 17" الموجودة سابقاً.