تعرف إلى ميزاتها.. منحة الجامعات التركية تعلن فتح باب التسجيل

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 06:32 دمشق

إسطنبول- تلفزيون سوريا

أعلنت رئاسة "المنحة التركية/ burslari turkiye"، أول أمس الأربعاء، عن فتح باب التسجيل واستلام طلبات "المنحة التركية" المقدمة من الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، للعام الدراسي 2021- 2022.

وبحسب بيان رئاسة المنحة، فإن التسجيل سيبدأ اعتبارًا من الـ 10 من شهر كانون الثاني الجاري، ولغاية الـ 20 من شباط القادم، ويشمل جميع المراحل الدراسية الجامعية (بكالوريوس- الماجستير-الدكتوراة).

ويتم التسجيل إلكترونياً عبر رابط موقع المنحة الرسمي (https://www.turkiyeburslari.gov.tr) حصرياً، بحيث لا تقبل الطلبات المرسلة يدوياً أو عبر روابط إلكترونية أخرى. كما يُشترط على المتقدّم ألا يكون قد تجاوز سن الـ 21 عاماً.

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في تركيا.. الآليات والنصائح

وتعدّ المنحة التركية من بين أهم برامج المنح الدراسية المقدّمة للطلبة الأجانب حول العالم، وهي ممولة بالكامل من قبل الحكومة التركية التي تقدّم للطلبة المقبولين بالمنحة التغطية الكاملة لمصاريفهم بالإضافة إلى مرتّب شهري خلال كامل فترة الدراسة.

ويستفيد من المنحة التُركية أكثر من 100 ألف طالب أجنبي سنوياً، وتشتمل على العديد من الميّزات التي قلّما تتميز بها المنح المقدّمة في دول أخرى أو منظمات حكومية وأهلية.

اقرأ أيضاً: جامعات تركية تقبل طلبة دراسات عليا تخرجوا من جامعتين بإدلب وحلب

شروط التقدّم والتسجيل

لدراسة مرحلة البكالوريوس، يشترط على الطالب المتقدّم ألّا يكون مُلتحقاً بإحدى الجامعات التُركية، وأن يكون منهياً مرحلة الدراسة الثانوية، أو على وشك التخرج منها في نهاية العام الدراسي الحالي، وأن يكون من مواليد: 1999/1/1 وما فوق، كما يجب ألّا يقل مجموع درجاته عن 70%، وأن لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%، وألّا يكون تركي الجنسيّة أو ممن خسر الجنسيّة التركيّة.

اقرأ أيضاً.. الطلاب السوريون مطالبون بدفع رسوم الدراسة في الجامعات التركية

أما الاختصاصات التي توفرها المنحة التركية، فهي كل الفروع والأقسام في جميع المراحل ماعدا الدراسات العليا بطب الأسنان.

ويطلب من المتقدمين لدراسة البكالوريوس، الشهادة الثانويّة الأصلية (يتم إحضارها بعد قبول الطالب ومجيئه الى تركيا)، بالإضافة إلى نسخة مصورة من جواز السفر (الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله، والصفحات المكتوبة). وبإمكان الطالب تقديم شهادات دوليّة أو تركيّة مثل SAT-YOS-TOEFL-ILETS إن وجدت، وصورة شخصية حديثة، بالإضافة إلى رسالة الدوافع التي تعدّ من أهم المتطلبات والوثائق المطلوبة عند التقدم للمنحة، وكُتب توصية من معلمين ومدرّسين، إن وجدت.

أما بالنسبة لطلبة الماجستير، فيطلب منهم نفس الأوراق بالإضافة إلى شهادة البكالوريوس، في حين يُطلب من طلاب الدكتوراه شهادة الماجستير أيضاً.

ميزات المنحة التركية

تقدّم المنحة للطلبة الأجانب الحائزين عليها:

تكاليف السفر: يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي.

الإقامة: يحصل الطالب على إقامة طالب طوال مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة.

السكن: توفر الدولة للطالب السكن المجاني طوال فترة الدراسة مع مصاريف السكن للقادم من خارج تركيا.

المصاريف: تدفع الحكومة التركية شهرياً مبلغ 800 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و1100 ليرة لطلاب الماجستير، و1600 ليرة لطلاب الدكتوراه، كما تمنح الباحث العلمي مبلغ 6 آلاف ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: المتفوقون السوريون في جامعات تركيا: تحدّيات مثمرة ومعاناة مزهرة

التأمين الصحي: تقدم الدولة للطالب تأميناً صحياً مجانياً طوال فترة الدراسة.

اللغة: يُمنح الطلاب الحاصلون على المنحة، سنة كاملة لدراسة اللغة التركية دون أية رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى، غير اللغة التركية، يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضاً.

المواصلات: يحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على بطاقة تمنحهم حق التنقل، بسعر مخفّض مدعوم من الدولة.

يشار إلى أن قرابة 3 آلاف طالب سوري في مختلف الجامعات التركية، يتلقون منحاً دراسية كاملة، ونحو 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية، في حين بلغ العدد الإجمالي للطلاب السوريين في الجامعات التركية، خلال العام الدراسي الحالي، نحو 27 ألفاً و606 طلاب.

ويدرس في الجامعات التركية اليوم نحو 178 ألف طالب أجنبي، بينهم 17 ألفاً يتلقون منحًا من قبل الحكومة التركية.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا