دراسة الماجستير في تركيا.. الآليات والنصائح

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 10:56 دمشق

آخر تحديث: 08.01.2021 | 21:57 دمشق

إسطنبول - إياد السمعو

بعد الإقبال الكبير على دخول الجامعات التركية وتخرج المئات من الطلاب العرب، أصبح هنالك إقبال على إكمال دراسة الماجستير في تركيا وخاصة من الدول العربية في الآونة الأخيرة ويتجاوز عدد الجامعات التركية التي تفتح باب التسجيل لمرحلة الماجستير ال 200 جامعة ومعظمها ذات تصنيف جيد وهنالك قيمة تعطى من الحكومة التركية لقطاع التعليم وتعمل الحكومة على تحسين البنى التحتية بشكل مستمر.

الماجستير نوعان في الجامعات التركية:

بأطروحة (Tezli yüksek lisans):

يمكن للطالب العمل على البحوث العملية في الفرع الذي يدرسه ليتمكن من الوصول للمعلومات بنفسه وهذا القسم يتيح للطلاب الإكمال في المجال الأكاديمي ومدته الدراسية سنتان، السنة الأولى خاصة بالدروس النظرية والثانية لكتابة مشروع التخرج ومناقشته.  

بلا أطروحة (Tezsiz yüksek lisans):

يتيح للطالب كسب معلومات واسعة ويقوم بمساعدته على تطبيق هذه المعلومات بشكل عملي والدروس تكون عبارة عن مناقشات وتبادل خبرات ومدة الدراسة فيه ثلاثة فصول ويُقدم فيه مشروع التخرج أيضاً ولكن قيمة هذا النوع منخفضة خاصة لمن يريد الإكمال في المجال الأكاديمي.

 الجامعات الحكومية:

لدى الجامعات التركية استقلالية في قراراتها، فكل جامعة تحدد شروطاً خاصة فيها وتحدد مواعيدَ للتسجيل حسب تقويمها الدراسي الخاص بها، حيث تفتح أبوابها لدراسة الماجستير مرتين في كل عام، الأولى قبل بداية الفصل الدراسي الأول خلال شهري حزيران وآب، والثانية بين عطلة الفصلين الدراسيين خلال شهري تشرين الأول وكانون الأول وعملية التسجيل تتم إلكترونياً وتكون موضحة في مواقع الجامعات حيث تتضمن الشروط والتواريخ المهمة للمقابلة والنتائج.

الأوراق المطلوبة:

  • الشهادة الجامعية مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدقة من كاتب العدل (النوتر).
  • كشف علامات مترجم إلى اللغة التركية، ومصدق من (النوتر).
  • صورة شخصية.
  • صورة عن جواز سفر مترجمة إلى اللغة التركية.
  • شهادة اللغة التركية ( التومر ) إن وجدت.
  • رسالة توصية أو خطاب تزكية إن وجدت.

وتعتبر رسوم دراسة الماجستير في الجامعات الحكومية رخيصة جداً مقارنة بالجامعات الخاصة، وتتراوح الكلفة للفصل الواحد بين 70 دولارا و 150 دولارا.

وبالنسبة لتطبيق قرارإعفاء الطلاب السوريبن من الرسوم، هنالك جامعات تطبقه كما في جامعة غازي عينتاب وجامعات لا تطبق القرار، والطالب السوري يتعامل مثل الطلاب الأجانب كما في جامعة كربوك وجامعة دوزجة .

اقرأ أيضاً: جامعات تركية تقبل طلبة دراسات عليا تخرجوا من جامعتين بإدلب وحلب

وبعد تلقي رسالة القبول على الطالب تخطي المقابلة واختبار التقييم الخاص بفرعه " Bilim Sınavı" وهو عبارة عن اختبار ومقابلة شخصية لتقييم الطلبة ويقوم به هيئة مكونة من أساتذة جامعيين بالقسم الذي ترشح له الطالب، وتكون الأسئلة عبارة عن معلومات عامة كتعريف الطالب بنفسه وعن الحالة الاجتماعية والسؤال عن الهدف من دراسة الماجستير وما هي الخطة بعد الماجستير، ويليها أسئلة تخصصية عن الفرع الذي تقدم له الطالب فيطلب منه عادةً توضيح بعض المصطلحات وشرح بعضها.

وقبل المقابلة على الطالب أن يطلع على الجامعة ويعرف أساتذتها ويقوم بقراءة الأبحاث والمقالات والتجارب التي قام بها أساتذة الفرع الذي يريد دراسته، وهنالك أمر مهم حينما يُطلب من الطالب أن يعرّف عن نفسه فعليه أن يستغل هذه المساحة ويجرّ اهتمام الأساتذة للفرع الذي يريد الدخول له وليتكلم عن خطته والأطروحة التي سيكتبها لتتركز الأسئلة في القسم المتمكن منه.

وفي مقابلة مع الدكتور فاروق كرم شانتورك عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة دوزجة وسؤاله عن كيفية اختيار الطلاب في هذه المرحلة، قال لـ موقع تلفزيون سوريا "إننا نريد من الطالب الذي سنقبله أن يضيف لنا قيمة في الجامعة وأن يكون متفوقا ويستطيع أن يقنعنا بنفسه وأن يكون راسماً مخططاً واضحاً لنفسه ويعرف ماذا يريد ولماذا دخل هذه المرحلة.

وهنالك جامعات تقبل الطلاب الأجانب من دون امتحانات لكنها قليلة جداً والنسبة الكبرى من الجامعات تشترط على الطالب أن يكون متخطياً لأحد الامتحانين:

  الأول ALES:

رابط التسجيل ومعلومات الامتحان:

وهو امتحان باللغة التركية، عبارة عن 100 سؤال مقسمة لقسمين 50 سؤالاً رياضيات و50 سؤالاً في اللغة تركية، ومدة الفحص ساعتان ونصف، وكلفته 130 ليرة تركية ويطلب من خريجي الجامعات التركية.

وغالب الجامعات تطلب من الطالب الحصول على علامة تتجاوز ال60 من 100 وهو ليس صعباً ولكن يحتاج للتحضير والممارسة بشكل جيد.

والثاني GRE:

رابط فيديو يشرح الامتحان:

وهو امتحان عالمي معترف عليه بـ 20 جامعة تقريباً ومنها الجامعات العريقة التي تدرس باللغة الإنكليزية كيلدز تكنك ومرمرة وغيرها.

هو عبارة عن قسمين: الأول رياضيات والثاني: اللغة الإنكليزية والجامعات التركية تعترف بقسم الرياضيات فقط.

وأصبحت بعض الجامعات التركية محطة جذب لكثير من الطلاب لإكمال مسيرتهم العلمية وتحقيق طموحاتهم لتوفرها على برامج في اللغة العربية والإنكليزية.

Picture1.png

 

المنحة التركية ( TÜRKİYE BURSLARI ):

توفر المنحة ميزات عدة للمُقبلين على مرحلة الماجستير كراتب شهري يقارب 1100 ليرة تركية وتذاكر طيران لمرة واحدة والسكن الجامعي المجاني، ويستطيع طلاب السنة الرابعة الذين تبقى عليهم فصل دراسي واحد التقديم عليها كتسجيل شرطي وللمتخرجين على ألا يتجاوز عمر المتقدم الثلاثين عاما ويطلب مجموع 75% وما فوق.

وفي مقابلة مع الطالب أحمد الحسون الذي قُبل في جامعة سكاريا تخصص اقتصاد، يذكر أثناء المقابلة أن الأسئلة كانت متخصصة بفرعه وسألوه: هذا قلم، هل تستطيع أن تبيعنا هذا القلم؟ ولماذا علينا كمنحة أن نقبلك أقنعنا بنفسك وبجدارتك لهذه المنحة؟ ولو قبلناك بفرع آخر هل ستقبل؟

اقرأ أيضاً: المتفوقون السوريون في جامعات تركيا: تحدّيات مثمرة ومعاناة مزهرة

أحمد ينصح الطلاب بتجهيز أنفسهم بشكل جيد للمقابلة بدايةً من الملابس اللائقة وانتقاء أفضل الألفاظ أثناء المقابلة، ونهاية بالأسئلة التخصصية، وعليهم أن يحضروا أنفسهم نفسياً وجسدياً وأن يكونوا واضحين وصادقين في مقابلتهم.

رابط فيديو لكيفية التسجيل للمنحة التركية للماجستير:

الجامعات الخاصة:

عدد الجامعات الخاصة في تركيا يتجاوز الـ 50 جامعة وأغلبها تفتح التسجيل على دراسة الماجستير وما يميزها أنها لا تطلب شروطاً معقدة في القبول، إذ إنها لا تطلب الدخول لامتحانات والقيام بمقابلات واختبارات تقييم كما في الجامعات الحكومية والجامعات التي تطلب امتحانات هي قليلة جداً، يكفي أن تدفع المبلغ المطلوب بالنسبة لها وغالبا ما يتجاوز الـ 2500 دولار سنوياً.

 

تاريخ التأسيس:

بعض الجامعات الخاصة :

2008

Altınbaş Üniversitesi

2011

Üsküdar Üniversitesi

1997

Maltepe Üniversitesi

2009

İstanbul Medipol Üniversitesi

2011

İstanbul Gelişim Üniversitesi

1996

İstanbul Bilgi Üniversitesi

2007

İstanbul Aydın Üniversitesi

2015

İbn Haldun Üniversitesi

2010

Fatih Sultan Mehmet Üniversitesi

1994

Başkent Üniversitesi

1998

Bahçeşehir Üniversitesi

2001

İstanbul Ticaret Üniversitesi

2009

Nişantaşı Üniversitesi

1997

Sabancı Üniversitesi

1997

Yeditepe Üniversitesi

1998

Haliç Üniversitesi

2010

Avrasya Üniversitesi

2017

Kapadokya Üniversitesi

2001

İzmir Ekonomi Üniversitesi

1992

Koç Üniversitesi

1996

Işık Üniversitesi

2008

Hasan Kalyoncu Üniversitesi

2013

Anka Teknoloji Üniversitesi

2011

Gedik Üniversitesi

2011

Alanya Hamdullah Emin Paşa Üniversitesi

2015

Antalya Akev Üniversitesi

2010

Antalya Bilim Üniversitesi

2013

Sanko Üniversitesi

1997

İstanbul Kültür Üniversitesi

2010

İstanbul Sabahattin Zaim Üniversitesi

 

اقرأ أيضاً.. الطلاب السوريون مطالبون بدفع رسوم الدراسة في الجامعات التركية

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021