icon
التغطية الحية

تعديل مدة تسلم جواز السفر في سوريا.. هل حلت أزمة الورق؟

2023.10.30 | 11:19 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2023 | 11:19 دمشق

امرأة تحمل جوازات سفر سورية تعمل على الحاسوب في مكتب سفريات بدمشق (AFP)
امرأة تحمل جوازات سفر سورية تعمل على الحاسوب في مكتب سفريات بدمشق (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف "مدير مديرية تقانة خدمة المواطن" في وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لحكومة النظام السوري، ماجد مرتضى، عن تقليل مدة الانتظار لإصدار جواز السفر العادي، وإعادة جدولة دور الحجز للأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مرتضى لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول المقبل أصبح دوره في اليوم الثاني من شهر تشرين الثاني، أي أن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

هل حلت أزمة الورق؟

ولفت مرتضى إلى أنه بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة ثلاثة أشهر وهكذا تباعاً، مضيفاً: "في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام المقبل سوف يجري منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة وبالتالي لم يعد هناك أي تراكم".

الحجز على الجواز الفوري أصبح متاحاً على المنصة

وفيما يتعلق بموضوع الجواز السفر الفوري، اعتبر مرتضى أنه أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة.

وأشار إلى أن الضغط على المنصة في هذا الموضوع انخفض كثيراً وبالتالي فإن مشكلة جوازات السفر حلّت.

الجواز السوري بين أسوأ 3 في العالم

ما زال جواز السفر السوري يتأرجح بين أسوأ 3 جوازات سفر في العالم، من حيث حرية السفر والكلفة وعدد التأشيرات المطلوبة من حامله، وعدم قبول معظم طلبات الفيزا التي يقدم عليها من خلاله.

ويعتبر جواز السفر السوري الأعلى كلفة بين جوازات السفر في العالم، حيث يعاني السوريون بسببه الكثير لصعوبة استخراجه أو تجديده حيث لا تتجاوز مدته أكثر من سنتين.