icon
التغطية الحية

تضرر 50 خيمة.. الثلوج والأمطار تعمّق معاناة النازحين في الشمال السوري | صور

2024.01.26 | 19:06 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 19:06 دمشق

الثلوج تكسو بعض المناطق في عفرين - الدفاع المدني
الثلوج تكسو بعض المناطق في عفرين - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أضراراً في 50 خيمة للنازحين في شمال غربي سوريا، اليوم الجمعة، من جراء الهطولات المطرية والثلوج.

وأشار الدفاع المدني إلى أضرار جزئية لحقت بأكثر من 50 خيمة في مخيمات الحدث وزوغرة والتضامن ومخيم الأرامل (شوادر) في ريف حلب الشرقي والشمالي، من جراء الهطولات المطرية.

وأضاف أنّ فرقه عملت على فتح ممرات لتصريف المياه كما تفقدت عدة مخيمات أخرى في ريف حلب الشرقي ولم تتلقَ بلاغات من المدنيين عن أضرار فيها.
 

وترافقت الهطولات المطرية مع تساقط للثلوج في مرتفعات مدينة عفرين أدت إلى صعوبة في سلك بعض الطرقات، من دون أن تقطعها بشكل كامل.
 

بداية المأساة المتكررة

وفي منتصف شهر تشرين الثاني الماضي تضرر 58 مخيماً للنازحين شمالي سوريا، بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الهاطلة على المنطقة، وذلك في بداية لمأساة متكررة يعيشها السوريون المهجرون في هذه المخيمات.

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا كل الجهات الإنسانية بتقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا، خاصةً أن معظم المنظمات الإنسانية لم تبدأ بأي تحرك فعلي في تقديم مستلزمات الشتاء.

وشدد على ضرورة العمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث للبدء بعمليات الاستجابة.

يشار إلى أن 94% من النازحين في شمال غربي سوريا غير قادرين على تأمين مواد التدفئة للشتاء الحالي، في حين لم يحصل 74% منهم على مواد التدفئة لهذا العام، بحسب الفريق.