icon
التغطية الحية

بداية المأساة المتكررة.. أضرار بـ 58 مخيماً للنازحين شمالي سوريا بسبب السيول

2023.11.19 | 15:22 دمشق

الأضرار التي لحقت مخيمات الشمال السوري جراء العاصفة المطرية (الدفاع المدني السوري - 19 تشرين الثاني 2023)
الأضرار التي لحقت مخيمات الشمال السوري جراء العاصفة المطرية (الدفاع المدني السوري - 19 من تشرين الثاني 2023)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تضرر 58 مخيماً للنازحين شمالي سوريا بسبب السيول.
  • فريق "منسقو استجابة سوريا" يشير إلى خلل كبير في تنفيذ المشاريع داخل المخيمات، خاصة في العزل وتبحيص الطرقات.
  • الضرورة الملحة لتقديم مساعدة فورية للنازحين في المخيمات والتركيز على الفئات الأشد ضعفًا مثل الأطفال والنساء وكبار السن.

تضرر 58 مخيماً للنازحين شمالي سوريا، الأحد، بسبب السيول التي خلفتها الأمطار الهاطلة على المنطقة طوال الليلة الماضية، وذلك في بداية لمأساة متكررة يعيشها السوريون المهجرون في هذه المخيمات.

وأكد فريق "منسقو استجابة سوريا" أن عدداً من المخيمات تعرضت لأضرار مادية متنوعة مع بداية الهطولات المطرية لموسم الشتاء الحالي.

وذكر الفريق في بيان أن أضراراً جزئية سجلت في الخيام ضمن 11 مخيماً في محيط سرمدا وأطمة ومعرة مصرين واعزاز وعفرين، بينما سجلت الأضرار الأساسية في الطرقات الداخلية في أكثر من 47 مخيما، إضافة إلى الطرق الواصلة إلى تلك المخيمات.

ولفت إلى أنّ معظم الأضرار ناجمة عن الخلل الكبير في تنفيذ المشاريع من قبل المنظمات داخل المخيمات وأبرزها عمليات العزل وتبحيص الطرقات، داعيا إلى ضرورة إعادة النظر في جدوى تلك المشاريع.

ضرورة  تقديم المساعدة للنازحين في المخيمات

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا من كل الجهات الإنسانية تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا، وخاصةً أن أغلب المنظمات الإنسانية لم تبدأ بأي تحرك فعلي في تقديم مستلزمات الشتاء.

وشدد على ضرورة العمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث والبدء بعمليات الاستجابة. 

وحثّ على ضرورة إصلاح الأضرار السابقة ضمن المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام.