icon
التغطية الحية

أضرار بسبب السيول في مخيمات شمال غربي سوريا | فيديو

2023.11.19 | 12:49 دمشق

94 في المئة من عائلات الشمال عاجزة عن تأمين مواد التدفئة
94 في المئة من عائلات الشمال السوري عاجزة عن تأمين مواد التدفئة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تضرر عدد من مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا، فجر اليوم الأحد، بفعل السيول الناجمة عن هطولات الأمطار الغزيرة وتدفق المياه إلى داخل الخيام.

وأشار الدفاع المدني السوري إلى هطل أمطار غزيرة بعد منتصف الليل، وفجر اليوم الأحد، على مناطق متفرقة شمال غربي سوريا.

وأضاف الدفاع أن فرقه تستجيب للسيول وتفتح قنوات تصريف المياه في مناطق المخيمات والطرقات الرئيسية، وتساعد في تصريف المياه منهم، ومن المنازل التي دخلتها المياه.

وأكد الدفاع المدني تدفق مياه الأمطار إلى داخل خيام النازحين في مخيم الجسر بمدينة عفرين شمالي حلب، ما أدى إلى تضرر 5 خيام بشكل كلي، و3 خيام بشكل جزئي.

وبث ناشطون تسجيلاً مصوراً من مخيم التوحيد في مدينة اعزاز الليلة الماضية، يظهر حال النازحين في الخيام مع اشتداد العاصفة فجراً.

94 في المئة من عائلات الشمال عاجزة عن تأمين مواد التدفئة

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا"، في تشرين الأول الماضي، بياناً يسلط الضوء على واقع العائلات والمهجرين في الشمال السوري مع اقتراب فصل الشتاء، مشيراً إلى أنّ 94 في المئة من العائلات عاجزة عن تأمين مواد التدفئة.

ولفت بيان "منسقو الاستجابة" إلى أن 67 في المئة من العائلات في شمال غربي سوريا يسعون إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة للحصول على التدفئة لهذا العام.

من جانب آخر، فقد ارتفعت أسعار مواد التدفئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 120 في المئة كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، علماً بأن 83 في المئة من العائلات لا يتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولاراً أميركياً في الشهر، وبالتالي فإن الحصول على مواد التدفئة أمر صعب المنال.

وحث الفريق في ختام بيانه جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من مليوني مدني في المخيمات.