icon
التغطية الحية

تصويت بالإجماع على حجب الثقة عن رئاسة مجلس دير الزور المدني

2022.07.17 | 21:10 دمشق

مجلس دير الزور التشريعي
مجلس دير الزور التشريعي يصوت على حجب الثقة عن المجلس المدني (وسائل التواصل)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

صوّت أعضاء المجلس التشريعي في دير الزور، اليوم الأحد، بالإجماع على حجب الثقة عن رئاسة مجلس دير الزور المدني التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، إن "المجلس التشريعي في دير الزور وبحضور شيوخ ووجهاء من المنطقة صوّت بالإجماع خلال اجتماع في منطقة المعامل شمال دير الزور على حجب الثقة عن رئاسة مجلس دير الزور المدني ورئيسه محمد الرجب والرئيس المشترك فاطمة".

احتجاج الأهالي بعد إقالة غسان اليوسف

وسبق أن احتج عشرات من أهالي مدينة دير الزور، على قرار إقالة غسان اليوسف رئيس المجلس المدني التابع "للإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا حينها، إن المحتجين ألصقوا أوراقاً على باب رئاسة المجلس كُتب عليها "الشعب هو صاحب القرار"، و"يسقط المستشار باران" (المستشار العام للمجلس).

وأشار إلى أن عدداً من الوجهاء دخلوا إلى مبنى الرئاسة للقاء المسؤولين وإبلاغهم برفض القرار، من دون الإشارة إلى مخرجات الاجتماع أو النقاشات التي دارت بين الجانبين.

ويرى الأهالي أن قرار إقالة رئيس مجلس دير الزور المدني ينبغي أن يكون بالتشاور معهم، خاصة أن إقالة "اليوسف" جاءت على خلفية مطالبة بتوفير ممثل للمكوّن العربي في "المجلس"، بحسب ما نقلت شبكة "فرات بوست" في وقت سابق.

وعيّنت "الإدارة الذاتية" محمد رجب رئيساً للمجلس عقب إقالة "غسان اليوسف"، في حين أوكلت للأخير مهام نائب "الهيئة الرئاسية" في "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد).

ويعتبر "اليوسف" (من مواليد عام 1983) واحداً من أكبر الداعمين "لقسد" منذ سيطرتها على المنطقة، وهو حاصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية.