icon
التغطية الحية

تصحيح أوراق امتحانات التاسع على ضوء "فلاش الموبايل" في حمص |صور

2022.07.17 | 20:06 دمشق

تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الأساسية على ضوء الموبايل في حمص
تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الأساسية على ضوء الموبايل في حمص
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، صورة لمدرسين خلال عملية تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم الأساسي (التاسع) على ضوء "فلاش" الموبايل في حمص.

وأثارت الصورة المنتشرة موجة من الانتقادات، إذ أكد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أنّ الظروف التي يعمل بها مصححو الأوراق تزيد من فرص وقوع أخطاء خلال عملية التصحيح، مما يؤثر في نتائج الطلاب.

من جهته، زعم وزير التربية في حكومة النظام السوري، دارم الطباع، "أن الصورة لا تنم عن واقع أجواء تصحيح الأوراق الامتحانية بتاتا، ولا تعبر عن جهود الوزارة في تنظيم وتسيير عملية التصحيح".

وادعى طبّاع في تصريحات لموقع "غلوبال" المقرب من النظام أن هناك تنسيقاً مع "وزارة الكهرباء" لتوجيه المديرين في كل المحافظات لمراعاة الوصل الكهربائي للمراكز خلال فترات التصحيح، مشيراً إلى وجود شخص في كل مديرية مهمته التنسيق مع مديري الكهرباء عند الانقطاعات.

وزعم أن "الكهرباء قد تكون انقطعت لدقائق فتم التقاط هذه الصورة، وتم استخدامها فيما بعد في سياق يتفق مع أساليب الطابور الخامس"، على حد قوله.

"صور للذكرى"

بدوره، قال مدير التربية في حكومة النظام وليد مرعي "إن عملية التصحيح تنقسم إلى فترتين صباحية ومسائية، وعند العمل يوم أمس بالفترة المسائية لم تنقطع الكهرباء إلا لدقائق قليلة ومن الممكن أن تكون الصورة قد أخذت حينها للذكرى، علماً أنه توجد (ليدات) بجودة مناسبة للعمل أثناء الانقطاع".

وذكر مرعي في تصريحات لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام أنه عندما تأخر الوقت وأصبحت جودة الضوء غير مناسبة أُوقفت عملية التصحيح وأُجلت لصباح اليوم.

انقطاع التيار الكهربائي خلال تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم الأساسي
انقطاع التيار الكهربائي خلال تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم الأساسي

ازدياد ساعات تقنين الكهرباء في سوريا

وخلال الأيام الأخيرة، ازدادت ساعات التقنين الكهربائي في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري، أمام ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير، بسبب تراجع معدلات توليد الطاقة الكهربائية وخروج مجموعات أو إيقاف بعض مجموعات التوليد عن العمل في محطات (محردة وبانياس والزارة).

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن مصادر في "وزارة الكهرباء" أن حالة النقص الشديد في مادة الفيول هي السبب الرئيس في توقف مجموعات التوليد.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 15 ساعة متواصلة.

نتائج البكالوريا في سوريا 

وكانت وزارة التربية في حكومة النظام السوري أصدرت في السابع من تموز الجاري النتائج الرسمية للشهادة الثانوية السورية البكالوريا.

ويمكن الحصول على نتيجة الشهادة الثانوية في سوريا عبر الموقع الرسمي من الرابط المخصص للفرع وفقاً للآتي:

رابط البكالوريا للفرع العلمي (نتائج البكالوريا العلمي)

رابط البكالوريا للفرع الأدبي (نتائج البكالوريا الأدبي)