icon
التغطية الحية

تشمل 1,295 مخيماً.. دراسة تفاعلية حول احتياجات النازحين في الشمال السوري

2023.11.10 | 13:27 دمشق

مخيم للنازحين في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
مخيم للنازحين في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت "وحدة تنسيق الدعم" خريطة تفاعلية حول أوضاع مخيمات النازحين في الشمال السوري، شملت 1,295 مخيماً في محافظتي حلب وإدلب، لتسهيل معرفة احتياجات تلك المخيمات وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

وذكرت الوحدة أنها ستجري تحديثاً شهرياً للخريطة، عبر تقدم معلومات تتعلق بأعداد المخيمات وأماكن توزعها، إضافة إلى أوضاع قطاعات الصحة والتعليم والمأوى والصرف الصحي والمياه والنظافة والأمن الغذائي وسبل العيش.

وأفاد المدير التنفيذي لوحدة تنسيق الدعم محمد حسنو بأن الوحدة تعمل على نحو مستمر ودوري على توضيح الاحتياجات سواء للنازحين أو سكان شمالي سوريا بشكل عام عبر وحدة إدارة المعلومات.
 

دراسة لتقييم احتياجات المدنيين خلال فصل الشتاء

وتُشارَك جميع الدراسات مع مختلف الجهات الفاعلة للحصول على ملاحظاتهم، بما في ذلك كتلة تنسيق وإدارة المخيمات في تركيا (CCCM)، وكتلة تنسيق المأوى.

وأصدرت الوحدة دراسة خاصة باحتياجات الشتاء لهذا العام في مخيمات شمالي سوريا، جمع خلالها 68 باحثاً بيانات من 1,295 مخيماً، بحسب حسنو.

وأجرى الباحثون مقابلات مع العديد من مزودي المعلومات الرئيسيين الممثلين لإدارة المخيمات والمنظمات الإنسانية العاملة في مخيمات شمالي سوريا، وقادة المجتمع والمجالس المحلية والنازحين الذين يعيشون في المخيم، كما جرى استطلاع آراء النازحين حول احتياجاتهم وأولوياتهم الأكثر أهمية.

94 في المئة من عائلات الشمال السوري عاجزة عن تأمين مواد التدفئة

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا"، في تشرين الأول الماضي، بياناً يسلط الضوء على واقع العائلات والمهجرين في الشمال السوري مع اقتراب فصل الشتاء، مشيراً إلى أنّ 94 في المئة من العائلات عاجزة عن تأمين مواد التدفئة.

ولفت بيان "منسقو الاستجابة" إلى أن 67 في المئة من العائلات في شمال غربي سوريا يسعون إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة للحصول على التدفئة لهذا العام.

من جانب آخر، فقد ارتفعت أسعار مواد التدفئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 120 في المئة كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، علماً بأن 83 في المئة من العائلات لا يتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولاراً أميركياً في الشهر، ولذا فإن الحصول على مواد التدفئة أمر صعب المنال.