icon
التغطية الحية

تشديدات مرتقبة على الحفلات الغنائية في مطاعم دمشق القديمة

2023.12.18 | 09:01 دمشق

مطاعم دمشق القديمة
مطاعم دمشق القديمة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر مسؤول في وزارة السياحة أن التشديد على الحفلات الفنية في مطاعم دمشق القديمة سيبدأ من بداية عام 2024، مشيراً إلى أن الحفلات مسموحة خلال أعياد الميلاد ورأس السنة ولم يصدر أي قرار بإيقافها.

وقال المصدر اليوم الإثنين، إن الوزارة بشكل عام خففت بشكل رسمي من الفعاليات المعتادة أو الرعايات، لكن الحفلات مسموحة خلال أعياد الميلاد ورأس السنة ولم يصدر أي قرار بإيقافها، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وفيما يخص واقع دمشق القديمة، بين المصدر أنه اعتباراً من بداية العام المقبل ستصدر قرارات مشددة بشكل أكثر، مع منع أي برامج فنية لا تحصل على الموافقات المطلوبة، مؤكداً منع إقامة أي برامج فنية كيفية.

وكشف المصدر أنه سيصدر قرار بتنظيم إقامة الحفلات مع ترشيدها بالقدر الممكن، مبيناً أنه سيتم الاكتفاء بمنح الموافقات ليوم واحد فقط في الأسبوع فيما يخص (الركن الفني الشرقي) الذي يقتصر على استخدام آلات العود والقانون والآلات الوترية.

وأكد المصدر ضرورة حصول كل مطعم أو منشأة على الموافقات اللازمة بالنسبة للحفل الفني مع التقيد بالاشتراطات المطلوبة ومواعيد الإغلاق أصولاً فيما يخص التوقيت الصيفي والشتوي المحدد من المحافظة.

مخالفة بيع خمور

وبينما أكد مصدر في مديرية المهن والرخص أن غرامة استبدال مخالفة تقديم خمور من دون الحصول على "ترخيص حانة" تصل إلى 150 ألفاً عن كل يوم، علماً أن الغرامة كانت بمقدار 3 آلاف ليرة خلال عامين وتم التشدد برفعها.

هذا وتصل مخالفة الإغلاق كأقصى حد إلى 37 يوماً، قابلة للاستبدال بما يصل إلى 5.5 ملايين ليرة (قيمة المخالفة الإجمالية).

وأكد مدير الرقابة السياحية والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي أن الرقابة على المنشآت السياحية خاصة في فترة الأعياد التي يتم فيها التركيز على منشآت الإطعام السياحي ولاسيما لجهة آلية حفظ وتحضير وتقديم الطعام، إضافة إلى أهمية الحصول على موافقات الحفلات والإعلان الواضح عن الأسعار، وتكثيف الجولات الرقابية لضمان جودة الخدمات المقدمة.

ولفت البلخي إلى العمل وبالتنسيق مع محافظة دمشق على ضبط واقع عمل المنشآت في دمشق القديمة ومعالجة المخالفات المرتبطة بطبيعة التشغيل.

وكانت مديرية الشؤون الصحية قد أكدت أنه خلال فترة الأعياد ورأس السنة سيتم التشديد على محال المشروبات الكحولية وبيع المادة بـ"القدح".