icon
التغطية الحية

قرص الفلافل بـ700 ليرة سورية.. ارتفاع أسعار المأكولات الشعبية في طرطوس

2023.12.16 | 15:40 دمشق

وصل سعر سندويشة الفلافل إلى 10 آلاف ليرة - تلفزيون سوريا
وصل سعر سندويشة الفلافل إلى 10 آلاف ليرة - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفاع أسعار المأكولات الشعبية في محافظة طرطوس.
  • سعر قرص الفلافل يتراوح بين 500 و700 ليرة سورية.
  • سعر سندويشة الفلافل يصل إلى 10 آلاف ليرة.
  • الأسباب تعود لارتفاع أسعار المكونات الأساسية والمحروقات والزيوت وانقطاع التيار الكهربائي.

سجلت أسعار المأكولات الشعبية في محافظة طرطوس ارتفاعاً كبيراً، شمل بشكل أساسي الفلافل والحمّص والفول والفتّة، بفعل التأثر في الزيادة على أسعار الزيوت والخبز، وشح الكهرباء، وغلاء المازوت والبنزين.

وتراوح سعر قرص الفلافل في طرطوس بين 500 و700 ليرة سورية حسب حجمه، وكيلو الحمص السّادة بين 20 إلى 22 ألف ليرة، وكيلو الفول السادة وصل إلى 20 ألف ليرة، في حين سجل كيلو المسبحة من 24 إلى 26 ألف ليرة، بحسب صحيفة "تشرين" المقربة من النظام.

وذكرت الصحفية أن بعض المطاعم تتعمد البيع بالعلب لا بالوزن، وبذلك يتحكّم أصحابها بالسعر أكثر، لأنهم يقولون إن العلبة تتسع لنصف كيلو، إلا أنها لا تتجاوز  400 غرام.

سندويشة الفلافل تصل إلى 10 آلاف

وتراوح سعر سندويشة الفلافل بين 7 آلاف و8500 ليرة بالخبز السياحي و9500 للسندويشة الدبل، في حين بلغ سعرها بخبز الصاج والسياحي معاً 9500 ليرة.

ما سبب الارتفاع؟

عزا أصحاب المحال ارتفاع أسعار المأكولات الشعبية، إلى الارتفاع الكبير بأسعار المكونات الأساسية من فول وحمّص وبهارات، فضلاً عن الزيوت والخبز السياحي والمحروقات، وانقطاع التيار الكهربائي.

وأقرّ أصحاب المطاعم بأنهم لا ينتظرون نشرة التموين لرفع أسعارهم، إذ لا يلتزمون بها إلّا بلصقها في محالهم، خوفاً من أي شكوى تموينية.

فوضى تسعير مستمرة

وتواصل مطاعم الوجبات الشعبية في سوريا رفع أسعارها بالتوازي مع ارتفاع أسعار المواد الأولية وكلفة توليد الكهرباء مع ساعات التقنين الطويلة، بانتظار صدور نشرة أسعار جديدة لعام 2024.

وكانت "الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات" في دمشق، قد أكدت أنّها تعمل على إعداد دراسة لرفع أسعار المأكولات في المطاعم الشعبية بدمشق، لتشمل نحو 2500 مطعم، بدعوى ارتفاع أسعار المواد الأولية.