icon
التغطية الحية

تسرب نفطي مجهول المصدر بين شاطئي جبلة وبانياس على الساحل السوري

2023.02.01 | 04:21 دمشق

تسرب نفطي على الساحل السوري
قال مدير بيئة اللاذقية إنه لا يمكن تحديد مصدر البقعة حالياً بسبب الظروف الجوية السائدة - أرشيف سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر محلية في الساحل السوري إن تسرباً نفطياً يمتد لعدة مئات من الأمتار، مجهول المصدر، ظهر بين موقعي عرب الملك والفاخورة بين شاطئي جبلة وبانياس.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي من شاطئ عرب الملك وصول كميات من النفط إلى الشاطئ.

الأحوال الجوية تعيق المعالجة

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المحلية، عن مدير بيئة اللاذقية التابعة لحكومة النظام السوري، تمام جابر، قوله إنه "تم إعلامنا بوجود البقعة"، مشيراً إلى أن طولها يقدّر بنحو 1 كم وعرضها 70 متراً.

وأوضح جابر أنه "لا يمكن تحديد مصدر البقعة حالياً بسبب الظروف الجوية السائدة"، مؤكداً أنه "مع استقرار الأجواء سنتابع موضوع معالجتها بشكل فوري".

وأشار مدير بيئة اللاذقية إلى أنه "بعد تحديد مصدر البقعة تبدأ إجراءات المعالجة، حيث تتم أولاً محاصرتها، ثم استخدام حواجز للمعالجة، لها قدرة كبيرة على الامتصاص".

وتشهد معظم المناطق السورية درجات حرارة مستمرة بالانخفاض، في حين أعلنت حكومة النظام عن إغلاق موانئ جبلة وبانياس وأرواد، وميناءي الصيد والنزعة في محافظتي اللاذقية وطرطوس، اعتباراً من مساء أمس الثلاثاء وحتى إشعار آخر، بسبب الظروف الجوية السائدة.

ما هو مصدر التسرب؟

ووفق المسؤول في حكومة النظام السوري، فإن هناك ثلاثة احتمالات لمصدر البقعة، فقد تكون ناجمة عن تسرب من المحطة الحرارية في بانياس، أو من إحدى نواقل النفط الموجودة في البحر، أو من المصب النفطي الموجود في المنطقة.

ومساء الأربعاء الماضي، أظهرت صور الأقمار الصناعية وصول ناقلتي نفط إيرانيتين إلى ميناء بانياس على الساحل السوري، قال ناشطون إن الناقلتين الإيرانيتين "سيرفان سابو" و"أرمان 114" دخلتا إلى المنطقة المقابلة لميناء بانياس  للتفريغ.

وفي حين لم يشر مدير بيئة اللاذقية إلى مصدر واضح للتسرب النفطي، تظهر صور الأقمار الصناعية رسو السفينة "سيرفان سابو" في المنطقة المقابلة لموقعي عرب الملك والفاخورة بين شاطئي جبلة وبانياس.

عرب الملك والفاخورة
صورة من خرائط "غوغل" لموقعي عرب الملك والفاخورة بين شاطئي جبلة وبانياس

التسرب النفطي الكبير في بانياس

وفي 24 آب من العام 2021، تسرّب 15 ألف طن من الفيول من أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية القريبة من الموقع، إثر تعرّضه لثقب وفتحة في أسفله، في حين أظهرت صور الأقمار الصناعية بقعة نفطية تمتد قبالة الساحل السوري وتنتشر في البحر الأبيض المتوسط.

وبعد انتشار صور التسريب، سارعت إدارة المحطة الحرارية إلى الإعلان بأن تسرباً "طفيفاً" وقع في أحد خزانات مادة الفيول بسبب اهتراء جدران الخزان، وبعد بضع ساعات عادت للإعلان عن سيطرتها على التسرّب ونقل الفيول من الخزان المتضرر إلى خزان آخر، ووضع حواجز ترابية لمنع التسرب من الوصول إلى مياه البحر.