icon
التغطية الحية

تسجيل إصابات بالتهاب الكبد في قريتين بريف طرطوس

2024.01.30 | 13:18 دمشق

آخر تحديث: 30.01.2024 | 13:40 دمشق

تسجيل إصابات بالتهاب الكبد في قريتين بريف طرطوس
تسجيل إصابات بالتهاب الكبد في قريتين بريف طرطوس
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سُجّلت حالات إصابة بالتهاب الكبد أخيراً في قريتين بريف طرطوس، وذلك بعد الفيضانات التي شهدتها المنطقة واختلاط مياه الآبار بمياه ملوثة.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن الإصابات (لم يحدد عددها) ظهرت في قريتي كرتو وتل سنون بسهل عكار عقب تسرب مياه ملوثة بالأسمدة الزراعية وروث الحيوانات إلى مياه الآبار.

وأضاف، نقلاً عن معاون مدير "المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس" أحمد حسامو، أن عينات أخذت من مشروع مياه كرتو المغذي للقريتين، مدعياً أن نتيجة تحليل العينات جاءت مطابقة "للمواصفات القياسية السورية".

وأشار حسامو إلى أن عينات أخذت أيضاً من خزانات مياه منازل مصابين بالتهاب الكبد، وبيّنت النتائج أن المياه "غير مطابقة للمواصفات القياسية السورية من الناحية الجرثومية بسبب وجود عصيات الكوليفورم الناجمة عن تلوّث هذه المياه بروث الحيوانات عند الشرب منها أو بقايا أسمدة مضافة للمزروعات في الأراضي القريبة من كرتو وتل سنون، بسبب الفيضانات التي حصلت مؤخراً".

وذكر المصدر أن الإصابات في القريتين "محدودة جداً ويتم معالجتها والتعامل معها من خلال توعية الأهالي والإجراءات الواجب اتباعها".

التهاب الكبد في ريف إدلب

وكانت قد سُجّلت حالات إصابة بالتهاب الكبد، أواخر كانون الأول الماضي، في مخيم بريف إدلب الشمالي بسبب تلوث المياه المخصصة للشرب وري المزروعات بمياه الصرف الصحي.

وذكرت مصادر طبية لموقع تلفزيون سوريا آنذاك أن 16 إصابة بالتهاب الكبد A سُجّلت في مخيم "مهجري كنصفرة" في منطقة البردقلي، وأشارت إلى أن الأعراض ظهرت على شكل ألم بطن وإقياء وقلة شهية.

وسبق ذلك إصابة عدد من أبناء محافظة السويداء بالتهاب الكبد وذلك بسبب تلوث مياه الشرب ومياه آبار قرية من مياه الصرف الصحي.