icon
التغطية الحية

تزايد معدل الوفيات الناتجة عن الأزمات القلبية بين الشبان في حماة

2023.01.05 | 12:43 دمشق

مشفى حماة الوطني - إنترنت
مشفى حماة الوطني - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس الأطباء في مشفى حماة الوطني، محمد الحامد، ازدياد تواتر حالات الوفيات بالأزمات القلبية لدى الشبان مؤخراً، وتكرار الحالات الناتجة عن الضغط النفسي والذي يؤثر بشكل مباشر على الشرايين الإكليلية، ويؤدي للأزمات القلبية.

وقال الحامد إن من بين الأسباب الأخرى المسببة للأزمات القلبية بين الشبان التدخين والأركيلة وتناول الأطعمة الدسمة، وفقاً لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري.

وأشار إلى دراسة أجريت مؤخراً تبين من خلالها أن أصحاب الزمرة (AB) هم الأكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 23 في المئة عن الزمر الأخرى، والزمرة (o) أقل احتمالية بالإصابة، إلى جانب وجود دراسات توصلت لنتائج أخرى بحسب اختلاف المجتمع.

ارتفاع حالات الاحتشاءات القلبية والدماغية بسبب كورونا

وأكد على ضرورة مراجعة الطبيب مباشرةً عند الشعور بأي ألم قلبي أو شكاية صدرية، مشيراً إلى أن الإصابة بفيروس كورونا أدت إلى زيادة نسبة خثارة الدم لدى المصابين وبالتالي زيادة الاحتشاءات القلبية والدماغية.

وحول حالات إصابات الرياضيين بأزمات قلبية، أوضح الحامد أن ذلك قد يتعلق بأمراض سابقة من الصغر، أو نقص في أغذية معينة، أو تناول المنشطات، والمتممات الغذائية ومشروبات الطاقة ما قد يسبب الأزمات أو آثاراً جانبية أخرى.

تحذيرات من إصابة الشبان في سوريا بالجلطة

وكان عدد من المسؤولين الطبيين في مناطق سيطرة النظام السوري حذروا من ارتفاع نسبة الوفيات بين الشبّان، نتيجة الإصابة باحتشاء عضلة القلب (الجلطة)، بسبب الضغوط النفسية التي يعيشها الشبان نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وفي منتصف شهر نيسان عام 2022، قال رئيس قسم الإسعاف في الهيئة العامة لـ"مشفى الباسل" لأمراض وجراحة القلب بدمشق، منار العقاد، إن نسبة عدد مراجعي إسعاف المشفى بأعمار بين الـ 20 والـ 40 عاماً نحو 10 في المئة من المراجعين.

وتتصدر الأزمات الاقتصادية والمعيشية والأمنية واجهة الأحداث الحياتية في مناطق النظام السوري، إضافة إلى كثير من الظواهر الاجتماعية السلبية.