icon
التغطية الحية

تزامنا مع انعقاد "قمة جدة".. مظاهرات في الشمال السوري رفضا للتطبيع مع نظام الأسد

2023.05.19 | 16:02 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 15:53 دمشق

مظاهرة رافضة للتطبيع مع نظام الأسد في الشمال السوري - 19 أيار 2023 (تلفزيون سوريا)
مظاهرة رافضة للتطبيع مع نظام الأسد في الشمال السوري - 19 أيار 2023 (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدن وبلدات في الشمال السوري، اليوم الجمعة، مظاهرات حاشدة رفضاً للتطبيع العربي مع نظام الأسد، مؤكدة أن الخيار الوحيد للسوريين هو الاستمرار بالثورة حتى إسقاط النظام وأركانه، ويأتي ذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمر القمة العربية في مدينة جدة السعودية، بمشاركة بشار الأسد بعد غياب دام 13 عاماً.

وجاءت هذه التظاهرات بعد دعوات للخروج بمظاهرات شعبية في مدينة إدلب واعزاز والباب وعفرين، بالإضافة لدول أوروبية، تحت عنوان "سوريا لا يمثلها الأسد المجرم"، وذلك رفضاً للتطبيع مع النظام السوري، واستنكاراً لدعوة بشار الأسد لتمثيل مقعد سوريا في الجامعة العربية.

وأكد المتظاهرون على ضرورة محاسبة بشار الأسد ونظامه، وإطلاق سراح المعتقلين من سجونه، مشددين على استمرارية الثورة ومطالبها.

الشعب السوري هو صاحب الكلمة الفصل

وأكد المشاركون، لموقع "تلفزيون سوريا"، أن هذه المظاهرات خرجت تعبيراً حقيقياً عن صوت الشعب وللتنديد بالتخاذل العربي والدولي تجاه الشعب السوري، مستنكرين تجاهل الجامعة العربية لصوت الشعب السوري وقرارها بإعادة النظام السوري إلى مقعد سوريا، متجاهلة بذلك معاناة الملايين من السوريين الذين قتلوا وشردوا من جراء جرائم هذا النظام.

وفي مدينة عفرين، ذكر "مصطفى أبو عمارة" (31 عاماً)، وهو من مهجري محافظة درعا، أن "الشعب السوري هو صاحب الكلمة الفصل، والذي أثبت بشجاعته زيف جميع الادعاءات التي تتحدث عن الإنسانية وحقوق الإنسان".

من جهته، قال "سليمان أبو خالد" (46 عاماً)، ناشط من ثوار مدينة حمص: "خرجنا اليوم إلى ساحات الحرية لنقول للجامعة العربية، وللعالم أجمع أنه مهما طبعوا وعوموا هذا النظام، فإنه سيبقى في عيوننا المجرم والقاتل، مروج الكبتاغون".

سوريون يستذكرون تصريحات عربية بشأن النظام السوري

وذكّر السوريون خلال اليومين الماضيين على مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف السعودية القديمة واعترافاتها على لسان مسؤوليها بجرائم النظام السوري وما اقترفه بحق الشعب السوري والمنطقة.

وأعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشر كلمة السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي نهاية العام 2021، والتي قال فيها:"لا تصدقوهم إن قالوا إن الحرب قد انتهت ولا حاجة لقرارات الأمم المتحدة.. لا تصدقوهم فالحرب لم تنته بالنسبة لـ 2000 شهيد أضيفوا هذا العام لقائمة الشهداء الذين يزيد عددهم على 350 ألف شهيد".

وتابع: "لا تصدقوهم إن وقف زعيمهم فوق هرم من جماجم الأبرياء مدعياً النصر العظيم، فكيف يمكن لنصر أن يُعلن بين أشلاء الأبرياء وأنقاض المساكن.. وأي نصر هذا الذي يكون لقائد على رفات شعبه ومواطنيه؟"

وكذلك ذكّر السوريون بكلمة وزير الخارجية الإمارتي، عبد الله بن زايد، سنة 2012 عندما قال: "إلى متى سنعطي النظام السوري الحجة علينا أنه يستطيع أن يضحك ويضحك ويضحك على المجتمع الدولي والشعب السوري يموت".

مشاركة بشار الأسد في القمة العربية

انطلقت أعمال القمة العربية، اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية، وتشهد مشاركة رفيعة وغير مسبوقة من القادة العرب، وبمشاركة أولى لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، بعد تعليق عضوية سوريا.

ووصل رئيس النظام السوري بشار الأسد يوم أمس الخميس، ليحضر أول قمة عربية منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث أعادت جامعة الدول العربية للنظام السوري مقعد سوريا في الجامعة في 7 من أيار الجاري.

ويشارك الأسد في هذه القمة بعد تطبيع السعودية وعدد من الدول العربية علاقاتها مع النظام السوري، في انعطافة حادة بدأت بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في السادس من شباط الماضي.

وعلقت مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع النظام السوري، الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

لقاءات على هامش القمة العربية

والتقى بشار الأسد اليوم الجمعة، الرئيس التونسي قيس سعيّد على هامش مشاركته في القمة العربية التي بدأت أعمالها في مدينة جدة السعودية.

كما التقى بشار الأسد منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوفد الإماراتي المشارك في القمة العربية.

وصافح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الجمعة، بشار الأسد قبل الدخول إلى قاعة انعقاد القمة، وتلا ذلك حديث جانبي بينهما.