icon
التغطية الحية

تزامناً مع انطلاق مباحثات أستانا.. النظام السوري يعزز وجوده عسكرياً شمالي سوريا

2023.06.20 | 12:30 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 15:26 دمشق

رتل عسكري للنظام السوري
رجّحت مصادر "الوطن" أن تشهد مناطق الشمال السوري سيناريو ميدانيا مشابها لسيناريو استعادة الجيش لطريق M5 - وسائل التواصل
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام النظام السوري إن تعزيزات عسكرية ضخمة لجيش النظام وصلت إلى مناطق ريف حلب الشمالي، في حين أظهرت صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أرتالاً عسكرية في طريقها نحو شمالي البلاد، وذلك تزامناً مع انعقاد الجولة 20 من مباحثات "مسار أستانا".

وأول أمس الأحد، تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدة للنظام السوري صوراً وتسجيلات مصورة لرتل عسكري قالت إنه يتبع "للحرس الجمهوري"، ووجهته الشمال السوري "لحسم المعركة".

ويتكون الرتل العسكري من عشرات الدبابات والمدافع المجنزرة والآليات العسكرية من "اللواء 105" التابع لـ "الحرس الجمهوري"، وأظهرت الصور لحظة تحرك الرتل عند مدخل اللواء.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مصادر ميدانية قولها إن "وصول التعزيزات العسكرية يتزامن مع تواصل التصعيد الإرهابي على خطوط خفض التصعيد، ما يعني أن مهمة هذه التعزيزات هي قتالية، وتهدف إلى محاولات التمدد الإرهابي في مناطق ريف حلب الشمالي، لا سيما بعد التقارب الأخير بينها وبين ميليشيات قسد".

وأضافت أن "مناطق الشمال تشهد تصعيداً ميدانياً كبيراً، حيث صعدت القوات التركية من قصفها واستهدافها لميليشيات قسد، وتسبب هذا التصعيد قبل أيام   بمقتل أحد الجنود الروس، وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة في أثناء مرور رتل روسي على طريق مزارع أم الحوش - حربل بريف حلب الشمالي".

وأشارت  المصادر إلى أن "المنطقة تشهد تصعيداً إرهابياً يقوده تنظيم جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام)، والذي بات يستهدف بشكل يومي نقاط تمركز الجيش، مشيرة إلى أن هذا التصعيد الإرهابي على مناطق أخرى في الداخل، في حين شهدت الأيام الفائتة مقتل عدد من عناصر الجيش في عمليات إرهابية في حمص ودير الزور".

ورجّحت مصادر "الوطن" أن "تشهد مناطق الشمال السوري سيناريو ميدانيا مشابها لسيناريو استعادة الجيش لطريق M5، حيث إن استعادة جيش النظام السوري لزمام المبادرة بات حتمياً في تلك المنطقة"، وفق تعبيرها.

وجهة الرتل مناطق سيطرة "قسد"

في مقابل ذلك، أكد تحليل الصور ومقاطع الفيديو التي بثتها وسائل إعلام النظام السوري ومصادر عسكرية لـ "تلفزيون سوريا" أن وجهة الرتل العسكرية مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية".

وأشارت مصادر عسكرية لموقع "تلفزيون سوريا" إلى أن "اللواء 105، الذي يقوده العميد الركن آصف عمار، لم يسبق أن شارك في مهام قتالية من قبل بشكل لافت، بحكم أن مهمته مع اللواء 101 في الحرس الجمهوري حماية رئيس النظام وحماية القصر الجمهوري، وتأمين الحماية لمقار أمنية استراتيجية".

ورجحت المصادر أن تكون وجهة الرتل العسكري منطقة منبج شمال شرقي حلب، حيث تنتشر قوات النظام هناك منذ العام 2019، بدعم من روسيا التي تنتشر قواعد عسكرية تتبع لها أبرزها قاعدة مطار منغ شمالي تل رفعت، بعد أن أطلقت تركيا و"الجيش الوطني السوري" عملية "نبع السلام".