icon
التغطية الحية

ما حقيقة وصول تعزيزات عسكرية للنظام إلى الشمال السوري؟ | فيديو

2023.06.19 | 15:49 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 15:25 دمشق

ما حقيقة وصول تعزيزات عسكرية للنظام إلى الشمال السوري؟
ما حقيقة وصول تعزيزات عسكرية للنظام إلى الشمال السوري؟
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات فيسبوك مؤيدة للنظام السوري صوراً وتسجيلات مصورة لرتل عسكري قالت إنه يتبع للحرس الجمهوري، ووجهته الشمال السوري "لحسم المعركة"، إلا أن تحليل تلفزيون سوريا للصور ومصادر عسكرية خاصة أكدت أن وجهته مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وانطلق يوم أمس رتل عسكري مكون من عشرات الدبابات والمدافع المجنزرة والآليات العسكرية من اللواء 105 التابع لـ "الحرس الجمهوري"، وقد أظهرت الصور لحظة تحرك الرتل عند مدخل اللواء.

قد تكون صورة ‏‏طريق‏ و‏نص‏‏
مدخل اللواء 105

وأظهرت التسجيلات المصورة وصول الرتل إلى ريف حلب الشرقي عند طريق الخفسة التي تعد نقطة تماس بين مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة "قسد".

وأشارت مصادر عسكرية لموقع تلفزيون سوريا أن اللواء 105 الذي يقوده العميد الركن آصف عمار؛ لم يسبق أن شارك في مهام قتالية من قبل بشكل لافت، بحكم أن مهمته مع اللواء 101 في الحرس الجمهوري حماية رئيس النظام وحماية القصر الجمهوري، وتأمين الحماية لمقار أمنية استراتيجية.

لا يتوفر وصف للصورة.
العميد الركن آصف عمار قائد اللواء 105

ورجحت المصادر أن تكون وجهة الرتل العسكري منطقة منبج شمال شرقي حلب، حيث تنتشر قوات النظام هناك منذ عام 2019 بعد أن أطلقت تركيا والجيش الوطني السوري عملية نبع السلام.

ما حدود التصعيد التركي شمالي سوريا؟

صعّد الجيش التركي خلال الأسبوع الماضي قصفه الجويّ والبريّ على المواقع العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" والنظام السوري، على طول الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا، ما أسفر عن وقوع قتلى من الطرفين وعطب عدة آليات عسكرية.

وبدأ التصعيد فعلياً يوم الأحد الماضي، بعد أن استهدفت "قسد" بعدد من الصواريخ وقذائف الهاون قاعدة "جبرين" التركية شمالي حلب، ومركز الشرطة في "أونجوبنار" في ولاية كلّس جنوبي تركيا، ومحيط معبر باب السلامة الحدودي.

وشنت "قسد" الهجوم انطلاقاً من الأراضي السورية بحدود الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد الماضي، بحسب وزارة الداخلية التركية، وذلك عبر 5 راجمات صواريخ، من دون سقوط ضحايا أو مصابين من جراء الهجوم.

من جانبها أعلنت تركيا الرد على تلك الهجمات، ومنذ ذلك الوقت استهدف الجيش التركي عشرات المواقع العسكرية للنظام السوري وقسد في ريف حلب الشمالي، وفي الحسكة والرقة، عبر الطائرات المسيرة وسلاح المدفعية، ما أسفر عن مقتل وإصابة نحو 60 عنصراً للطرفين، حسبما أعلنت الدفاع التركية.

تركز القصف التركي على أربع مناطق تعد مراكز رئيسية للنظام السوري وقسد، وهي تل رفعت ومنبج بريف حلب، وعين عيسى شمالي الرقة، والقامشلي بريف الحسكة، واللافت خلال القصف الاستخدام المكثف للطائرات المسيرة.