icon
التغطية الحية

تزامناً مع ارتفاع الإيجارات.. زيادة في عدد قضايا نزاع الإيجار في المحاكم التركية

2022.04.19 | 01:00 دمشق

صورة تعبيرية (إنترنت)
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت إيجارات المنازل في تركيا إلى مستويات قياسية بعد انحسار الوباء والعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في البلاد، ما تسبب في زيادة حالات الذين لم يتمكنوا من دفع إيجار منازلهم التي يسكنوها، وزيادة عدد الدعاوى المرفوعة في محكمة الصلح التركية.

وأكد رئيس غرفة سماسرة إسطنبول "نظام الدين آشا" في حواره مع "شهربان كيراتش" من صحيفة "Cumhuriyet" التركية، أن من يستأجرون منازل بأسعار باهظة لا يستطيعون دفع الإيجار اعتباراً من الشهر الثاني والثالث من تاريخ العقد.

وأشار "آشا" إلى أن عدد العاجزين عن دفع إيجار منازلهم سيزداد خلال الأيام القادمة، مضيفاً "أعتقد أن الإيجارات وصلت إلى حدها الأعلى، بينما القوة الشرائية للمواطنين آخذة في التآكل، اليوم لا يمكن للعامل أن يدفع بين 5 إلى 8 آلاف ليرة تركية للإيجار، كيف يمكن للمستأجر العامل والموظف والطالب من دفع هذه الإيجارات؟".

"لا يمكنهم دفع إيجار الشهر الثاني والثالث"

وتابع: "لا يمكنهم استئجار المنزل ودفع إيجار الشهر الثاني والثالث، إنها ليست بالإيجارات التي يمكن دفعها، حيث يوجد الكثير من دعاوى الإخلاء التنفيذية، التي ستزداد أكثر فأكثر، لأن أولئك الذين لا يدفعون الإيجار يزدادون يوماً بعد يوم".

ويتوقع "آشار" أن ارتفاع تكاليف الإيجار على الموظفين والعمال سيتسبب في ازدياد عدد الدعاوى في المحاكم، ما سيعطل الجهاز القضائي ويجعل من حل هذه المشكلة أمراً معقداً: "سترون قريباً، لن يتم تمرير هذه القضايا في المحاكم".

من جانبه، قال رئيس جمعية قانون العقارات "علي جوفينتش كيراز" إن العلاقة بين المستأجر والمالك قد تدهورت خلال العامين الماضيين، بسبب أن الملاك يطلبون من المستأجرين الحاليين زيادة في الإيجارات بنسبة 100%.

وأكّد على أن ما بين 30 - 40% من القضايا المعروضة في محاكم الصلح المدنية التركية تتكون من خلافات بين أصحاب البيوت والمستأجرين. 

وزدات أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غربي تركيا بنسبة 97.7%، في شهر كانون الثاني من العام الحالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب دراسة أجراها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (BETAM) في جامعة بهتشي شهير.

ووفقاً للمركز الذي جمع بياناته من موقع الإعلانات الشهير (sahibinden.com)، فإنّ سعر تأجير المنازل بلغ 44 ليرة تركية للمتر المربع في إسطنبول، التي يقطنها ما يقرب من 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة أعلى بمقدار 13.1 نقطة عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول 2021.