icon
التغطية الحية

ما سبب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا؟

2022.04.11 | 13:29 دمشق

qar_fy_trabzwn_trkya_jahz_llskn.jpg
العقارات في تركيا (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسعار العقارات في تركيا ارتفاعاً ملحوظاً، خلال الفترة الأخيرة، وذلك لعدة أسباب أبرزها "الذعر"، حيث يتجه الأشخاص إلى البيع والشراء لهذا السبب.

ووفق ما ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الإثنين، فإن خبراء العقار قالوا إنه يبدو أن الشراء والبيع بدافع "الذعر" أدّى إلى ارتفاع أسعار المنازل.

وقال رئيس شركة "Coldwell Banker Turkey" جوخان تاس، إنّ السبب في استمرار ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، هو أن معظم الأشخاص يعرضون منازلهم في السوق من أجل شراء منزل آخر، ونظراً لارتفاع سعر المنزل الذي يرغبون في شرائه، فإنهم في المقابل يطلبون أسعاراً أعلى للعقارات التي ينوون بيعها.

وأضاف أن المواطنين يتجهون إلى العقارات لمواجهة التضخم المرتفع أيضاً، وذلك لحماية مدخراتهم، الأمر الذي يؤدي إلى طلب إضافي على المنازل.

وأوضح أنه مع توقّع ارتفاع الأسعار أكثر، يُنفّذ الشخص عملية شراء المنزل بسرعة أكبر، مشيراً إلى أنهم يدفعون الآن 5 ملايين ليرة تركية مقابل منزل قيمته الفعلية 3 ملايين ليرة، وعليه ترتفع أسعار العقارات الأخرى.

ارتفاع أسعار  إيجارات المنازل في تركيا

وبيّن أن نقص المنازل المعروضة يعدّ أكبر مشكلة تواجه سوق العقارات، وهو ما يؤدي أيضاً إلى زيادة أسعار المساكن وأسعار الإيجارات.

وأفاد خبراء آخرون أن الطلب الكبير ونقص العرض يعد أحد أسباب ارتفاع الأسعار في سوق المنازل المستعملة، مشيراً إلى أن أسعار المنازل الجديدة ارتفعت بسبب ارتفاع التكاليف، ونظراً لأن العديد من الأشخاص لا يستطيعون شراء منازل جديدة، فإن الطلب يكون على العقارات المستعملة.

وأكد الخبراء أن نسبة مبيعات المنازل المستعملة تشكل 70 بالمئة من إجمالي مبيعات المنازل في تركيا.

وقال هاكان أكدوجا من جمعية " TÜGEM" للاستشارات العقارية إن بائعي المنازل المحتملين ينظرون إلى سعر المنازل المبنية حديثاً عندما يحددون السعر المطلوب لمنازلهم الحالية.

في شباط الفائت، ارتفعت مبيعات العقارات في تركيا للأجانب بنسبة 56.5% على أساس سنوي، وفقاً لآخر بيانات معهد الإحصاء التركي "TÜİK".

وأجرت الحكومة التركية، بداية العام الجاري، تعديلات في شروط الحصول على الجنسية عبر الطرق الاستثنائية مثل الاستثمار أو شراء العقارات، إذ يجب على الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية عبر شراء عقار، أن تكون قيمته تتجاوز الـ250 ألف دولار، بشرط عدم بيعه خلال مدة 3 سنوات.