icon
التغطية الحية

دراسة تظهر ارتفاع قيمة الإيجارات في إسطنبول بنسبة 98%

2022.02.28 | 14:00 دمشق

إسطنبول (انترنت)
إسطنبول (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زدات أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غربي تركيا بنسبة 97.7%، في شهر كانون الثاني الفائت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب دراسة أجراها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (BETAM) في جامعة بهتشي شهير.

ووفقاً للمركز الذي جمع بياناته من موقع الإعلانات الشهير (sahibinden.com)، فإنّ سعر تأجير المنازل بلغ 44 ليرة تركية للمتر المربع في إسطنبول، التي يقطنها ما يقرب من 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة أعلى بمقدار 13.1 نقطة عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول 2021.

وأظهرت الدراسة أن الإيجارات في جميع أرجاء تركيا زادت بنسبة 77.8% على أساس سنوي، فيما بلغت الزيادة في أنقرة 82%، و62% في إزمير (ثالث أكبر مدينة في تركيا على ساحل بحر إيجة).

وسُجلت أعلى زيادة سنوية في الإيجارات بولاية موغلا جنوب غربي تركيا بنسبة 108%، تليها إسطنبول، ومن ثم أنطاليا السياحية والواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بنسبة 92%.

ونشرت وسائل إعلام محلية قصصاً عن أصحاب العقارات يطلبون أسعاراً فلكية لاستوديوهات صغيرة في ظروف سيئة إلى حد ما في جميع أرجاء مدينة إسطنبول، ما تسبب بازمة حقيقية للسكان والطلاب الجامعيين.

ويرى الخبراء أن السبب في ازدياد أسعار الإيجارات يعود إلى ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، إذ ارتفعت في إسطنبول بنسبة 63% في كانون الأول من العام الماضي، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك، بِيعَ أكثر من 39 ألف منزل زيادة عن الشهر السابق الذي بِيعَ فيه 32 ألف منزل، كما بِيعَ نحو 276 ألف منزل في إسطنبول مقارنة ببيع 265 ألف منزل، العام السابق.

وفي منتصف شهر كانون الثاني الفائت، أقدم أحد ملاك البيوت في إسطنبول وباستخدام الفأس على اقتحام منزل تسكنه عائلة سورية، وذلك بسبب رفض العائلة زيادة إيجار البيت الذي يملكه، إذ طالب برفع الإيجار الشهري إلى 4000 ليرة تركية بعد أن كان 1200 ليرة.