icon
التغطية الحية

تركيا والسعودية تبحثان العلاقات التجارية

2021.11.25 | 15:28 دمشق

thumbs_b_c_15a41a08157b193088a327a76ad5b84c.jpg
نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي يلتقي وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، مع وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، العلاقات التجارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، الخميس، في مركز مؤتمرات إسطنبول. وتناول الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية ولا سيما التجارية.

ووصل التبادل التجاري بين البلدين لـ قرابة 5 مليارات دولار، وتولت شركات تركية مشاريع مهمة في السعودية، ضمن إطار "رؤية 2030"، وسط توقعات بالمشاركة في المزيد من هذه المشاريع.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانغو بيلغيتش، قد شدد في حزيران الماضي على رغبة بلاده في تطوير التعاون مع دول الخليج والمنطقة.

وتطرق بيلغيتش، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، إلى حل الخلاف بين دول الخليج العربي، مؤكدا أن تركيا تولي أهمية لأمن واستقرار منطقة الخليج. وأشار إلى عدم وجود أي مشكلة سياسية ثنائية مع السعودية. 

وفي أيار الماضي بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيز العلاقات بين البلدين، والعام الماضي اتفق الزعيمان قبيل استضافة السعودية لقمة مجموعة العشرين، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة، تلاها تصريحات إيجابية متبادلة من البلدين، لتكون بذلك أولى بوادر تحسن العلاقات.

ويأتي لقاء اليوم عقب اجتماع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان والرئيس التركي في أنقرة أمس، حيث وقع الطرفان 10 اتفاقيات في مجالات اقتصادية مختلفة.