تركيا: فاعلية لقاح كورونا الصيني 91 في المئة

تاريخ النشر: 25.12.2020 | 10:57 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أظهرت بيانات تركية أولية من تجارب المرحلة الأخيرة على لقاح لشركة "سينوفاك بيوتك" الصينية للوقاية من فيروس كورونا أن فاعلية اللقاح تبلغ 91.25 في المئة، وذلك في بيانات أفضل كثيراً من نتائج تجارب منفصلة على اللقاح نفسه في البرازيل.

وكان باحثون في البرازيل، التي تجري هي الأخرى المرحلة الأخيرة من التجارب، قد قالوا، الأربعاء الفائت، إن التطعيم أثبت فاعلية بأكثر من 50 في المئة، لكنهم لم يفصحوا عن النتائج الكاملة للتجربة بناء على طلب الشركة مما أثار تساؤلات بشأن الشفافية.

وقال الباحثون الأتراك، وهم جزء من مجلس العلوم الحكومي، أمس الخميس إنهم لم يرصدوا أعراضاً جانبية كبيرة أثناء تجارب اللقاح باستثناء شخص واحد عانى من حساسية.

وأوضحوا أن الآثار السلبية الشائعة الناجمة عن التطعيم باللقاح كانت الحمى وآلاماً متوسطة وبعض التعب.

قوجة: السلالة التي أعلنت عنها بريطانيا موجودة منذ 3 أشهر

وبدأت تجربة اللقاح في تركيا يوم 14 من أيلول وشملت أكثر من7 آلاف متطوع، وقال الباحثون إن النتائج التي أعلنت تستند إلى بيانات من 1322 شخصاً.

وسينوفاك أول شركة صينية منتجة للقاحات تنشر تفاصيل عن المراحل الأخيرة للتجارب، وذلك بعد نتائج إيجابية أظهرتها لقاحات منافسة الشهر الماضي من إنتاج شركات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا.

كيف يعمل لقاح كورونافاك؟

يعتمد كورونافاك على تكنولوجيا تقليدية للقاحات تستخدم فيروس كورونا غير فعال لا يمكنه التكاثر في الخلايا البشرية لتحفيز الجهاز المناعي لإصدار أجسام مضادة، بينما يعتمد لقاحا فايزر-بيونتك ومودرنا على تكنولوجيا جديدة تسمى ماسنجر آر.إن.إيه لتنشيط الجهاز المناعي ضد الفيروس ويستلزم تخزينهما درجات برودة أكبر كثيراً.

وقال الباحثون وهم يتحدثون إلى جانب وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إن 26 من أصل 29 شخصاً أصيبوا بالفيروس خلال فترة التجربة قد حصلوا على علاجات وهمية، مضيفين أن التجربة ستستمر إلى أن يصاب 40 شخصاً بالفيروس.

وكشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أن سلالة كورونا الجديدة التي كشفت عنها بريطانيا موجودة منذ ثلاثة أشهر.

وتابع "بدأنا بإجراء فحوصات المرحلة الثانية للقاح المحلي على المتطوعين، ولم نرصد سلالة جديدة لكورونا كالتي ظهرت في بريطانيا". 

هذه المرة من جنوب أفريقيا.. سلالة جديدة أكثر عدوى من "كورونا"

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الخميس، أن التجارب السريرية الثالثة للقاح الصيني أظهرت 4.7 في المئة تعباً و3.9 في المئة صداعاً، و1.9 في المئة ألماً في منطقة اللقاح.

وأضاف قوجة "نحن الآن متأكدون من أن اللقاح فعال وآمن للاستخدام مع الشعب التركي"، مضيفاً أن أنقرة ستعتمد على البيانات من أجل منحه الترخيص اللازم.

وكانت تركيا قد اتفقت على شراء 50 مليون جرعة من لقاح سينوفاك وبَدْءِ التسليم بحلول 11من كانون الأول، لكن التسليم تأخر.

وقال الوزير إن ثلاثة ملايين جرعة ستصل يوم الإثنين، مضيفاً أنَّ تركيا ستقوم بتطعيم نحو تسعة ملايين فرد في المرحلة الأولى، وتبدأ بالعاملين في قطاع الصحة.

واتفقت سينوفاك أيضا على بيع اللقاح الذي يحمل اسم "كورونافاك" لعدة دول أخرى منها إندونيسيا والبرازيل وتشيلي وسنغافورة، وتتفاوض كذلك مع الفلبين وماليزيا.

اقرأ أيضا: "بيونتك" الألمانية تؤكد فعالية لقاحها ضد سلالة "كورونا" الجديدة

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"