"الصحة العالمية": نحاول الإنصاف بتوفير اللقاحات المضادة لكورونا

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 12:25 دمشق

إسطنبول - متابعات

شدد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، الدكتور "أحمد المنظري" خلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، على أن المنظمة تعمل مع الشركاء لضمان تحقيق "الإنصاف" في توفير اللقاحات، وخاصة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقالت منظمة الصحة العالمية أنه بعد تطوير 3 لقاحات "آمنة وفعالة" حتى الآن، بدأ الناس بالحصول على التطعيمات الجديدة.

وحثّ "المنظري" على تجنّب السفر والتجمعات الكبيرة غير الضرورية من أجل الحد من انتشار الفيروس ومنع حدوث أي طفرات لكورونا، مضيفاً أنه لا ينبغي لموسم الأعياد أن يكون عذرا لتخفيف التدابير الاجتماعية الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس.

وأوصى بضرورة ارتداء الكمامات، خاصة في الأماكن المغلقة إذا كانت التهوية فيها رديئة، أو إذا تعذر التباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: "بيونتك" الألمانية تؤكد فعالية لقاحها ضد سلالة "كورونا" الجديدة

وأبلغ مسؤولو الصحة في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف سلالات جديدة من كورونا، وظهرت في بريطانيا بأعداد قليلة وفي أستراليا والدنمارك وإيطاليا وآيسلندا وهولندا، ومع أن كلتا السلالتين لها تحور مشترك واحد، فإن السلالتين اللتين أبلغت عنهما جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة مختلفتان وكشف تحليل التسلسل أنهما نشأتا بشكل منفرد.

وتنتقل السلالة الجديدة بحسب المنظمة بسهولة أكبر، لكن ليس هناك ما يشير حتى الآن إلى وجود احتمالية أكبر لتسببها في مرض "وخيم" أو تأثيرها على اللقاحات، وتجرى الآن دراسات لتحديد ما إذا كانت زيادة الانتشار ترجع إلى سلالة الفيروس نفسها، أو إلى تغيرات في سلوك الناس على مدى الأشهر الماضية، أم لكلا الأمرين معا.

وأشار "المنظري" إلى أن جميع الفيروسات تتحور أثناء سريانها، وقد يؤدي ذلك إلى تغييرات في خصائصها وتبقى الطريقة المجدية لوقاية أنفسنا هي اتباع تدابير الوقاية بجدية، الآن أكثر من أي وقت مضى، للمساعدة في إبطاء انتشار الفيروس وإيقافه.

اقرأ أيضاً:  كورونا: اكتشاف حالات إصابة بالسلالة الجديدة في سنغافورة وإسرائيل

وسجلت القارة القطبية الجنوبية، المعروفة باسم "أنتاركتيكا"، أولى حالات كورونا المستجد، في حين ذكر الجيش التشيلي أن القارة سجلت 36 حالة إيجابية في قاعدة أبحاث تابعة له وفق تقرير لـ  "cnn" اليوم.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة