icon
التغطية الحية

تركيا: جميع التحضيرات اكتملت لانطلاق العملية العسكرية شمالي سوريا

2022.11.30 | 07:11 دمشق

 تركيا تنتهي من التحضير لعملية برية شمالي سوريا - الأناضول
تركيا تنتهي من التحضير لعملية برية شمالي سوريا - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول تركي أن حكومة بلاده اتخذت جميع التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية العسكرية ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي سوريا.

ونقل موقع قناة الجزيرة عن مصدر رسمي تركي، لم يسمه، أن هدف المرحلة الأولى من العملية العسكرية هو السيطرة على تل رفعت ومنبج وعين العرب (كوباني) التي تسيطر عليها حاليا "وحدات حماية الشعب"، والتي تعد المكون الرئيسي لـ"قسد".

تركيا ترفض الانتشار الشكلي لقوات النظام في مناطق "قسد"

وذكر المصدر نفسه أن أنقرة أبلغت الجانب الروسي بعدم قبول ما سماه "الانتشار الشكلي" لقوات النظام السوري في مناطق "قسد".

وأشار إلى أن تركيا أكدت للجانب الروسي على ضرورة حلّ "قسد"، أو إخراجها من مناطق النفوذ الروسي شمالي سوريا.

القوات الأميركية تنسحب من مواقع شمالي سوريا

وفيما يتعلق بالولايات المتحدة ووجودها في المنطقة، قال المصدر التركي إن الجانب الأميركي أبدى تفهمه للمطالب التركية، وأضاف أن المعلومات المتوافرة لدى تركيا تشير إلى أن الأميركيين انسحبوا من بعض المواقع.

وأضاف أن "العمليات العسكرية ستنفذ بشكل دقيق، ومن دون أي تهديد لسلامة القوات الأميركية والروسية".

العملية العسكرية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ويوم أمس، قال مظلوم عبدي، قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، إنه ما زال يخشى هجوماً برياً تركياً على الرغم من التأكيدات الأميركية، وطالب برسالة "أقوى" من واشنطن بعد رؤية تعزيزات تركية غير مسبوقة على الحدود مع سوريا.

ومن المتوقع أن يبدأ الجيش التركي عملية عسكرية تشمل عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.