icon
التغطية الحية

تركيا.. تفاصيل عودة 34 لاجئاً بشكل طوعي من أسنيورت إلى سوريا

2022.06.09 | 11:40 دمشق

62a1770fc8c3731da063e654.jpg
عودة لاجئين سوريين من أسنيورت إلى سوريا (سي إن إن تورك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بلدية "أسنيورت" في ولاية إسطنبول التركية، عودة 34 شخصاً إلى سوريا يعيشون في المنطقة منذ 10 سنوات بعد تقدمهم بطلب العودة الطوعية إلى البلدية، في ظل خطة الحكومة التركية بإعادة مليون سوري طوعياً من تركيا إلى المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وذكر موقع "CNN türk" اليوم الخميس، أن بلدية أسنيورت أعادت 2700 شخص إلى سوريا حتى الآن من خلال مشروع العودة الطوعية الذي بدأته عام 2018.

7 عائلات سورية

وأوضحت البلدية أن 7 عائلات سورية (مجموعها 34 شخصاًَ) تقدمت بطلب للعودة إلى سوريا، بينهم أطفال ولدوا في تركيا، نقلتهم حافلات بلدية أسنيورت إلى الحدود السورية التركية.

وأشارت إلى أن هؤلاء اللاجئين سيعودون إلى منازلهم في المحافظات السورية التالية: "اللاذقية وحماة ودمشق وحلب وعفرين".

من جانبه، قال رئيس بلدية أسنيورت كمال دينيز بوزكورت، الذي يودع الركاب السوريين، "نرسل الضيوف الذين يعيشون في أسنيورت إلى بلدهم مجاناً، ومن وقت لآخر هناك متقدمون من مناطق أخرى أيضاً. نحاول أيضًا ترتيب مكان لهم في حافلاتنا".

وأضاف إلى أنه "حتى الآن أرسلنا أكثر من 2700 ضيف، إذا أصبحت تلك المنطقة آمنة ولم يكن هناك عائق أمامنا، فسنتخذ إجراءات مشجعة أخرى".

ما سبب العودة؟

اللاجئ السوري عدنان كادو، الذي كان بين العائدين إلى عفرين مع عائلته المكونة من 6 أفراد، أوضح أنه "لجأنا إلى تركيا بسبب الحرب عام 2015، لكننا كنا ننتظر اليوم الذي سنعود فيه".

وأضاف أن "عفرين الآن مكان آمن، ولذلك نعود اليوم" معرباً عن أمله أن "تنتهي الحرب تماماً وأن يتمكن الجميع من العودة إلى ديارهم".

من جهته قال عزت بكر، الذي جاء من عفرين إلى تركيا عام 2014 مع أسرته المكونة من 8 أفراد: "لطالما كان في أذهاننا العودة منذ يوم وصولنا. لم نتمكن من العودة حتى اليوم لأن حياتنا لم تكن آمنة. بلدتنا آمنة الآن. لهذا قررنا العودة". 

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية التركية، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين أرسلوا إلى بلادهم منذ كانون الثاني الماضي أكثر من 34 ألف شخص.

كم عدد المُرحلين من تركيا ؟

وفي بيان مكتوب صادر عن الوزارة قالت إنه "منذ افتتاح الرحلات الجوية إلى أفغانستان في 27 من كانون الثاني 2022، أعيد 18256 أفغانيًا إلى بلادهم، في حين بلغ إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين أرسلوا إلى بلادهم منذ بداية العام الحالي 34 ألفاً و 112، بينهم 1823 سورياً، و4585 شخصاً من جنسيات أخرى.

وفي البيان، الذي جاء فيه أن 178 مهاجراً غير شرعي، بينهم 37 مهاجراً من أفغانستان، حاولوا الهروب من الشاحنة في بلدة تافشانلي التابعة لناحية ألتينوفا في يالوفا، تم إرسالهم إلى بلدانهم من مطار إسطنبول صباح أمس،