icon
التغطية الحية

تركيا تعلن إمكانية فتح ممرات بحرية لنقل الحبوب الأوكرانية

2022.06.08 | 14:50 دمشق

1.jpg
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إمكانية استحداث آلية لفتح ممر آمن في البحر الأسود لنقل الحبوب والمنتجات الأوكرانية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وقال جاويش أوغلو: "نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق".

وأضاف: "إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معا".

مقترحات أممية بإنشاء ممرات آمنة في البحر الأسود

وأشار إلى وجود أجواء أكثر إيجابية مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة للعودة إلى المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن أفكاراً مختلفة طُرحت بخصوص تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية، مبيناً أن لدى الأمم المتحدة خطة في هذا الصدد.

وشدد جاويش أوغلو على وجوب قبول روسيا وأوكرانيا بهذه الخطة، مشيراً إلى إمكانية عقد اجتماع في إسطنبول لبحث تفاصيلها.

ولفت إلى أن تركيا ترى في طلب روسيا إزالة معوقات التصدير مقابل نقل منتجات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية، أمراً مشروعاً ومبرراً.

وقال إنه سيكون من المفيد مناقشة الإجراءات التي ستتخذ كي تتمكن السفن من مواصلة الإبحار بأمان.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للذرة في العالم وبصدد أن تصبح المصدر العالمي الثالث للقمح قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع كبير في الأسعار ويطرح خطر حصول مجاعة في الدول التي تعتمد عليها كثيراً في هذا المجال ولا سيما في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي 24 من شباط الماضي، شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة تدخلاً في سيادتها.

روسيا تسرق الحبوب الأوكرانية

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، قالت إن سفناً ترفع العلم الروسي وممتلئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة تتجه إلى سوريا. في ظل تقارير تتحدث عن سرقة القوات الروسية الغازية لآلاف أطنان الحبوب من المخازن الأوكرانية.

وبحسب ما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نقلاً عن مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، فإن السفينة الروسية وصلت بالفعل إلى البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أنّ"الوجهة الأكثر احتمالا هي سوريا"، وأردفت: "من هناك، يمكن توريد الحبوب إلى بلدان أخرى في الشرق الأوسط".

ونهاية أيار الماضي، رصدت الأقمار الصناعية صوراً جديدة تظهر سفينة شحن روسية ممتلئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة وصلت إلى ميناء اللاذقية على الساحل السوري وذلك للمرة الثانية في أقل من شهر.