icon
التغطية الحية

سفارة أوكرانيا في لبنان تجدد اتهامها لروسيا بنقل قمحها إلى سوريا

2022.06.02 | 18:30 دمشق

yoqfeyjgcbkezkm5t3j5kmr3um.jpg
السفينة "Matros Pozynich" في أثناء مرورها من مضيق البوسفور في تركيا باتجاه البحر المتوسط (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدّدت السفارة الأوكرانية في بيروت، اليوم الخميس، اتهامها لـ روسيا بشحن 100 ألف طن من القمح الأوكراني "المسروق" إلى سوريا، واصفةً هذا العمل بالـ"نشاط الإجرامي".

ونقلت وكالة رويترز عن السفارة أن "الشحنات تضمنت واحدة على متن السفينة (Matros Pozynich) التي ترفع العلم الروسي ورست في ميناء اللاذقية الرئيسي في سوريا، أواخر شهر أيار الفائت".

وأظهرت بيانات موقع تتبع السفن "Refinitiv" تحميل قمح عبر سفينة "Matros Pozynich" في ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم - التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014 - بتاريخ مغادرة 19 أيار وموقع التفريغ المحدد في سوريا.

وأضافت السفارة: "سُرق القمح من منشأة تجمع قمحاً من ثلاث مناطق أوكرانية دفعة واحدة"، واصفةً ذلك بأنه "نشاط إجرامي"، وذكرت أنها حاولت التواصل مع حكومة النظام السوري لكنها لم تتلق أي رد.

وأشارت إلى أن "أكثر من 100 ألف طن من القمح الأوكراني (المنهوب) وصل إلى سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومع ارتفاع أسعار القمح العالمية عن 400 دولار للطن، فإن هذا الحجم سيكون أكثر من 40 مليون دولار".

وأكدت رويترز أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من المزاعم الأوكرانية، كما لم تتلق رداً للتعليق على طلباتها، من وزارة الدفاع الروسية ووزارة الإعلام في حكومة النظام السوري.

وفي 11 أيار الفائت، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن سفناً ترفع العلم الروسي ومليئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة تتجه إلى سوريا. في ظل تقارير تتحدث عن سرقة القوات الروسية الغازية لآلاف أطنان الحبوب من المخازن الأوكرانية.

روسيا ترسل القمح الأوكراني المسروق إلى مصر

وفي 10 أيار الفائت، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن السلطات المصرية رفضت سفينتين روسيتين تنقلان قمحاً أوكرانياً مسروقاً، إذ يتهم المسؤولون الأوكرانيون روسيا بسرقة وتهديد إمداداتهم الغذائية طوال الحرب.

بدورها قالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة، في وقت سابق، إن أوكرانيا، إحدى أكبر مصدري الذرة والقمح في العالم، لديها نحو 25 مليون طن من الحبوب جاهزة للتصدير، لكنها عالقة بسبب الحصار الروسي على البحر الأسود.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بضرورة اتخاذ "إجراءات فورية" لفتح موانئ البلاد من أجل منع حدوث أزمة غذائية عالمية.

ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً متأثرة بالغزو الروسي لأوكرانيا

وقفزت أسعار الغذاء العالمية، خلال الأشهر الماضية، إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، في حين قال الرئيس جو بايدن إن المجتمع الدولي يجب أن يكون مستعداً للتصدي للجوع في العالم، متعهداً باتخاذ إجراءات متابعة مع دول مجموعة السبع.

وفي 8 من نيسان الجاري، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" أن أسعار السلع الغذائية العالمية، في شهر آذار الماضي، "بلغت أعلى المستويات على الإطلاق"، مشيرة إلى أن "الغزو الروسي لأوكرانيا عرقل صادرات القمح والحبوب حول العالم".

ووفق بيانات المنظمة ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية لدى المنظمة 159.3 نقطة، أي بنسبة 12.6 % بين شباط وآذار الماضيين، موضحة أن هذا الارتفاع في المؤشر يمثّل "قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ أن بدأ العمل به في عام 1990".