icon
التغطية الحية

تركيا تطلق عملية أمنية متزامنة في 18 ولاية ضد "العمال الكردستاني"

2023.10.03 | 14:41 دمشق

تركيا تطلق عملية أمنية متزامنة في 18 ولاية ضد "العمال الكردستاني"
صورة من العملية - الأناضول
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، عملية أمنيّة متزامنة في 18 ولاية، ضد خلايا تنظيم "حزب العمال الكردستاني - PKK".

وأفادت وسائل إعلام تركية بأنّ العمليات الأمنية والتي مركزها شانلي أورفا جنوبي تركيا، أُطلقت بالتنسيق بين المخابرات التركية والشرطة ومكتب المدعي العام في 18 ولاية.

وفي وقتٍ واحد، جرى تنفيذ نحو 90 عملية في ولايات: إسطنبول، أنطاليا، أضنة، بورصة، ديار بكر، غازي عنتاب، ماردين، مرسين، دنيزلي، قونيا، قيصري، باتمان، إسبرطة، باليكسير، شرناق، كوجالي، أماسيا.

وذكرت صحيفة "صباح" التركية، أنّ العملية أسفرت عن اعتقال أشخاص مقرّبين من "حزب العمال الكردستاني"، موضحةً أنّه "المخابرات التركية كانت تراقب المشتبه بهم في تركيا وسوريا وشمالي مدة 10 أشهر تقريباً، وتبيّن أنهم يعملون لصالح التنظيم الإرهابي".

علي يرلي كايا يعلن إطلاق عملية "الأبطال"

من جانبه، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا - عبر منشور على حسابه في موقع "إكس"- إطلاق العملية الأمنيّة قائلا: "تم إطلاق عمليات (الأبطال) لمكافحة الإرهاب في تركيا".

وأشار "يرلي كايا" إلى أنّه "حتى صباح اليوم الثلاثاء، تم تنفيذ 466 عملية لمكافحة الإرهاب في جميع أرجاء تركيا"، مردفاً: "8 عمليات كانت متوسطة الحجم، و458 صغيرة".

وأضاف الوزير "في نطاق العمليات ألقي القبض على 12 مشتبها به من أعضاء التنظيم الإرهابي في كل من مرسين وفان وشانلي أورفا وماردين وآيدن، كما قبض على 55 مشتبهاً به في ولايات أُخرى".

وأوضح الوزير أن العملية شملت ولايات: ماردين، ديار بكر، غازي عنتاب، مرسين، شرناق، إسطنبول، بورصة، باتمان، دنيزلي، أضنة، قيصري، أنطاليا، قونيا، إسبرطة، كوجالي، ومركزها شانلي أورفا"، لافتاً إلى أنّ  "960 فرقة مكوّنة من 13 ألف و440 فرداً أمنياً، شاركت في العملية".

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ "تنظيم PKK المصنّف على قوائم الإرهاب في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يعدّ مسؤولاً عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص - بينهم أطفال ونساء ورضّع - في تركيا".

"العمال الكردستاني" يتبنّى هجوم أنقرة

تأتي العملية الأمنيّة الجديدة، بعد تبنّي "حزب العمال الكردستاني"، يوم الأحد الفائت، الهجوم "الانتحاري" الذي وقع أمام مقرّ وزارة الداخلية التركيّة في العاصمة أنقرة، ما أدّى إلى إصابة ضابطي شرطة.

والهجوم الأخير، يعدّ الأوّل من نوعه في العاصمة أنقرة، منذ عدة سنوات، ويأتي بعد نحو عام من مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بتفجير في شارع الاستقلال وسط مدينة إسطنبول، في الـ13 من تشرين الثاني 2022.