icon
التغطية الحية

تركيا ترحل 6 سوريين تشاجروا بالعصي في أحد الأسواق بولاية أضنة

2023.02.05 | 12:26 دمشق

1
ترحيل 6 سوريين في أضنة (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت السلطات التركية قراراً بترحيل ستة سوريين، بعد توقيفهم بسبب شجار بالعصي اندلع بينهم في أحد أسواق مدينة كوزان بولاية أضنة جنوبي تركيا.

وأوضحت صحيفة (ملييت) التركية أمس السبت أن "مجموعتين من السوريين تقاتلوا بالحجارة والعصي يوم الجمعة في سوق الأربعاء بمدينة كوزان".

وأضافت أن "الشرطة التركية أوقفت ستة من المشتبه فيهم بسبب الشجار، ونقلت المتهمين إلى محكمة كوزان أمس السبت بعد إفادتهم بأقوالهم في مركز الشرطة".

وأشارت إلى أن "السلطات أصدرت قراراً بترحيل المتهمين (محمد. ي)، (بشار. أ)، (مراد. س)، (مؤيد. س)، (شريف. ي)، (موسى، أ) الذين أحيلوا إلى المحكمة، ووردت أنباء عن إرسال المتهمين للترحيل بعد الإجراءات".

"القانون يمنع ترحيل السوريين"

وفي نيسان الماضي كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن "الوزارة رحلت منذ عام 2016، 19 ألفاً و336 سورياً خارج تركيا، بسبب المشكلات الأمنية". كاشفاً عن وجود 25 مركزاً لإعادة ترحيل اللاجئين إلى بلادهم، إلى جانب 8 مراكز تحت الإنشاء.

وكان رئيس "مركز أبحاث اللجوء والهجرة - İGAM"، والمتحدث الرسمي السابق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، وأحد أبرز مناصري حقوق السوريين في تركيا، متين جوراباتر قال في وقت سابق إن "ترحيل اللاجئين السوريين يعتبر مخالفاً للقانون من منظور حقوقي دولي، إذ إن اللاجئ يعرّف بحسب "سبب تركه لبلده وليس بحسب الصفة التي تطلقها عليه الدولة المستضيفة".

وأضاف في حوار أجراه تلفزيون سوريا "ما يزال المجتمع الدولي يعتبر سوريا غير آمنة للعودة، لذا ليس هناك أي طريقة لتركيا للالتفاف على المادة 33 من اتفاقية عام 1951 إذا أرادت البقاء كجزء من المجتمع الدولي".