icon
التغطية الحية

تركيا تتخلى مرة أخرى عن تسيير دورية مشتركة مع روسيا شمالي سوريا

2022.12.14 | 08:24 دمشق

دورية مشتركة روسية تركية شمالي سوريا
أوقفت تركيا تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا شمالي سوريا منذ منتصف تشرين الأول الماضي - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن تركيا تخلت مرة أخرى عن تسيير دورية مشتركة مع القوات الروسية شمالي سوريا.

وقال رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، أوليغ إيغوروف، إن الجانب التركي "لم يشارك مرة أخرى في تسيير دوريات مشتركة في سوريا، بحجة سوء الأحوال الجوية"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

ووفق "المركز الروسي للمصالحة"، أوقفت تركيا تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا شمالي سوريا منذ منتصف تشرين الأول الماضي، حيث أعلن المركز مطلع كانون الأول الجاري أن القوات التركية لم تشارك في الدوريات المشتركة شمالي سوريا منذ أسبوعين.

وفي 5 كانون الأول الجاري، قال أوليغ إيغوروف إن الجانب التركي رفض المشاركة في مهمة دورية مشتركة، بحجة "الظروف الجوية غير المواتية".

الدوريات المشتركة شمالي سوريا

وكانت تركيا وروسيا توصلتا، في 22 تشرين الأول 2019، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية "نبع السلام"، التي تمكن خلالها "الجيش الوطني السوري"، بدعم من تركيا، من السيطرة على مدن رأس العين وتل أبيض، بعد أن كانت تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية".

وينص الاتفاق الروسي التركي على تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

وفي وقت سابق، نشر مركز "جسور للدراسات" تقريراً قال فيه إن معدل تسيير الدوريات العسكرية المشتركة بين تركيا وروسيا في مناطق شرقي الفرات شهد انخفاضاً ملحوظاً، منذ مطلع العام 2022.

وأشار التقرير إلى أنه "خلال الربع الأول من عام 2022، قام الطرفان بتسيير 10 دوريات مشتركة فقط، بمعدل ما يقارب 3 دوريات شهرياً، في حين قاما في العام 2021 بتسيير ما يقارب 66 دورية مشتركة، بمعدل أكثر من 5 دوريات شهرياً".