icon
التغطية الحية

روسيا: القوات التركية لم تشارك في دوريات مشتركة شمالي سوريا منذ أسبوعين

2022.12.01 | 09:37 دمشق

الدوريات المشتركة الروسية التركية
أشار الجنرال الروسي إلى أن مذكرة التفاهم الروسية التركية المعتمدة منذ 22 تشرين الأول 2019 ما زالت سارية - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، أوليغ إيغوروف، إن القوات التركية لم تشارك في الدوريات المشتركة شمالي سوريا منذ أسبوعين.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس"، أوضح إيغوروف أن "الجنود الأتراك لم ينضموا إلى نظرائهم الروس في الدوريات المشتركة في سوريا خلال الأسبوعين الماضيين"، مشيراً إلى أن تركيا "لم تقدم أسباباً لعدم مشاركتها".

وأشار الجنرال الروسي إلى أنه "على الرغم من ذلك، فإن مذكرة التفاهم الروسية التركية، المعتمدة منذ 22 تشرين الأول 2019، ما زالت سارية".

الدوريات المشتركة شمالي سوريا

وكانت تركيا وروسيا توصلتا، في 22 تشرين الأول 2019، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية "نبع السلام"، التي تمكن خلالها "الجيش الوطني السوري"، بدعم من تركيا، من السيطرة على مدن رأس العين وتل أبيض، بعد أن كانت تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية".

وينص الاتفاق الروسي التركي على تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

وفي وقت سابق، نشر مركز "جسور للدراسات" تقريراً قال فيه إن معدل تسيير الدوريات العسكرية المشتركة بين تركيا وروسيا في مناطق شرقي الفرات شهد انخفاضاً ملحوظاً، منذ مطلع العام 2022.

وأشار التقرير إلى أنه "خلال الربع الأول من عام 2022، قام الطرفان بتسيير 10 دوريات مشتركة فقط، بمعدل يقارب 3 دوريات شهرياً، في حين قاما في العام 2021 بتسيير ما يقارب 66 دورية مشتركة، بمعدل أكثر من 5 دوريات شهرياً.