icon
التغطية الحية

تركيا.. ارتفاع أسعار البيض بنسبة 250% خلال عام

2022.07.26 | 17:19 دمشق

أسعار البيض في سوريا
أسعار البيض في تركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت وسائل إعلام تركية، أن أسعار أطباق البيض ارتفعت بنسبة 250% خلال عام، في ظل نسب التضخم الذي تشهده البلاد أخيراً.

وقالت صحيفة الجمهورية المحلية، اليوم الثلاثاء، إن سعر الطبق المكون من 30 بيضة وصل إلى 60 ليرة، بعد أن كان لا يتجاوز الـ 30 ليرة خلال الفترة القليلة الماضية.

وأشارت إلى أنه خلال عام واحد ارتفعت أسعار البيض بنسبة 250%، حيث كان من أكثر المنتجات التي شهدت تضاعفاً في أسعارها خلال عام 2022.

وأضافت أن المنتجين أكّدوا أن ارتفاع أسعار البيض كان بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والنقل، مشددين على أن سعر الطبق يجب أن يصل إلى 70 ليرة مع ارتفاع الكلفة.

ارتفاع السعر بشكل كبير

وصرح وهبي يالين، وهو رجل أعمال بيض، أن تكاليف إنتاج البيض قد ارتفعت بشكل كبير، والمنتج لا يزال سعره متذبذب، حيث أن سعر التجزئة للبيض الأبيض في نطاق 55 ليرة إلى 60 ليرة، أما البيض البني غير متوفر في السوق حالياً، وتصل سعر البيضة البنية الواحدة إلى 5 ليرات تركية.

وشهدت أسعار البيض انخفاضاً خلال الأشهر الماضية بسبب فائض الإنتاج، إلا أن التكاليف الحالية لا تتناسب مع أسعار البيع لذلك، بدأت الأسعار بالارتفاع.

التضخم في تركيا

وخلال الشهر الجاري، كشف البنك المركزي التركي عن أحدث توقعاته لأرقام التضخم وأسعار صرف الليرة التركية حتى نهاية السنة الحالية.

وذكر البنك المركزي التركي في بيان له، أن توقعاته لأرقام التضخم في نهاية العام الجاري ستصل إلى 64.94 في المئة.

وقال إنه رفع توقعاته لأسعار صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي حتى نهاية السنة الحالية من 18.89 إلى 18.99 ليرة، وأوضح أن سعر الفائدة سيبقى عند 14 في المئة.