icon
التغطية الحية

ترحيب أوروبي باتفاق الأطراف السورية على البدء بصياغة إصلاح دستوري

2021.10.19 | 07:24 دمشق

rjuvr.jpeg
قال بيان الاتحاد الأوروبي إن اتفاق الأطراف السورية على بدء العمل على مسودة الدستور أمر مشجع - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعرب الاتحاد الأوروبي عن ارتياحه لتوصل وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد لاتفاق بشأن بدء العمل على مسودة الدستور الجديد للبلاد في الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية التي انطلقت أولى جلساتها أمس الإثنين في جنيف.

وقال بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن اتفاق الأطراف السورية على بدء العمل على مسودة الدستور الجديد "أمر مشجع".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "يؤيد بشكل كامل جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، غير بيدرسون، لإحراز تقدم في خارطة طريق الحل السياسي في سوريا".

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أيضاً على أهمية إحراز تقدم في ملف المعتقلين، معرباً عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء تصاعد أعمال العنف في سوريا خلال الآونة الأخيرة.
 

واختتمت، أمس الإثنين، أعمال أولى جلسات الجولة السادسة لاجتماعات مناقشات اللجنة الدستورية السورية التي عقدت في مدينة جنيف لمناقشة المبادئ الأساسية للدستور.

وقال موفد "تلفزيون سوريا" إلى جنيف، بشر أحمد، إن "النظام والمعارضة اتفقا عل نقطتي سيادة الدولة وسيادة القانون، وسط خلافٍ على باقي العناوين الأربعة".

وأعلن الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة هادي البحرة خلال تصريح صحفي عقب الاجتماع أنه "تم الانتهاء من مرحلة النقاشات المفتوحة، والبدء بالعملية الأساسية التي شُكلت من أجلها اللجنة".