icon
التغطية الحية

تحذيرات من انهيارات صخرية على مخيم للاجئين شمالي سوريا

2021.12.20 | 20:32 دمشق

269595758_2106103692878708_404829996614057748_n.jpg
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

يعاني أهالي مخيم "حمام الشيخ عيسى" بريف جسر الشغور في محافظة إدلب من واقع مأساوي كبير مع اشتداد البرد القارس المترافق مع تساقط الأمطار بكثافة والذي تسببت في انزلاق التربة والصخور من التلال المجاورة والمحيطة بالمخيم.

وقال ناشطون لموقع تلفزيون سوريا، إن مخيمات الكتل الإسمنتية أثبتت فشلها بكل المقاييس منذ أول هطول للأمطار، حيث ظهرت التصدعات والشقوق في الأسقف والجدران مع هطول الأمطار في الشمال.

وأكد الناشطون أن أهالي المخيم حالياً يتمنون البقاء مع أطفالهم تحت الشجر أو تحت الخيام على أن يستيقظوا ويجدوا أنفسهم تحت أنقاض بناء مهدوم، أو مهددين بالموت من جراء الانهيارات الصخرية من المنحدرات المحيطة بهم.

كما يعاني السكان في مخيمي "آفاد بدير حسان"، ومخيم "الكمونة" في سرمدا بريف إدلب الشمالي، من تسرب المياه إلى داخل الكتل السكنية.

وكشفت الهطولات المطرية التي ضربت الشمال السوري مؤخراً هشاشة الأبنية السكنية التي بنتها المنظمات الإنسانية بديلاً عن الخيام، بالإضافة إلى خلوها من البنى التحتية وقنوات تصريف مياه الأمطار وإقامة الكتل السكنية على مساطب غير مدعومة في الجرف الجبلي مهددة بالانهيار.

ويتكرّر مشهد معاناة عشرات آلاف السوريين المهجّرين شمال غربي سوريا في جميع الفصول تقريباً، ولكّنه يشتد ويقسو في فصل الشتاء مع العواصف المطرية التي تضرب مخيمات النازحين وتُغرق خيامهم.

وبحسب مراسلي تلفزيون سوريا فإنّ الهطولات المطرية المستمرة في مناطق الشمال السوري، خلّفت مزيداً من الأضرار ضمن مخيّمات المهجّرين والنازحين في المنطقة.