icon
التغطية الحية

تجربة إنذار الزلازل.. ما الذي سيحدث في تركيا غداً السبت؟

2022.11.11 | 13:29 دمشق

رئيس إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) يونس سيزر (وسائل إعلام تركية)
رئيس إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) يونس سيزر (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية التركية عن إجراء تطبيقات للتدريب على مواجهة الزلازل في البلاد في 12 تشرين الثاني الذي يصادف ذكرى زلزال دوزجة الذي حدث عام 1999.

وقدم يونس سيزر رئيس إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) في مقابلة أجراها على شاشة (NTV)، تفاصيل التدريب المزمع تطبيقه عند الساعة 18:58 من يوم غد السبت.

وأعلن "سيزر" عن أن إدارة الكوارث سترسل رسائل نصية قصيرة (SMS) إلى أجهزة الهواتف المحمولة لسكان البلاد على ثلاثة أيام، حيث بدأت يوم أمس الخميس، ومستمرة إلى اليوم الجمعة وغداً السبت.

وأوضح "سيزر" أنه إضافة إلى الرسائل النصية القصيرة، سترسل الإدارة رسائل إنذار إلى جميع هواتف في البلاد عند الساعة 18:57 وبعدها رسالة نصية ثانية تنذر ببدء التجربة.

وتشارك دور العبادة مثل الجوامع ومباني البلديات التجربة عبر إرسال تحذيرات بواسطة مكبرات الصوت، كما تتضمن خطبة الجمعة اليوم في عموم البلاد تفاصيل خطة التدريب.

وأكد "سيزر" بأن القنوات التلفزيونية والإذاعات ستبث رسائل الإنذار بشكل موحد في نفس اللحظة، وذلك بهدف ضمان وصول أكبر إلى الجمهور، إلا أنه لن تستخدم صفارات الإنذار في المدن لعدم نشر الذعر بين الناس.

وطالب "سيزر" المواطنين بمحاكاة تصرفاتهم لحظة انطلاق الإنذار مثل الانحناء وتغطية الرأس والنزول تحت الأسطح الواقية مثل الطاولات والتمسك بها جيدا.

استعدادات لـ زلزال في إسطنبول

أعدت وزارة الداخلية التركية بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية، خطة للإخلاء في البحر قبالة إسطنبول لإنقاذ المدنيين ونقلهم خارج الولاية في حال وقوع زلزال مدمر كبير من المرجح أن يضرب منطقة مرمرة.

واقترحت تلك الخطة أربع طرق للإخلاء، شملت البحر والجو والبر وعبر طرق السكك الحديدية في حال ضرب زلزال من المحتمل أن تكون شدته 7.5 درجات في هذه المنطقة، ولهذا أعلن الكولونيل متين غونال من قيادة الدرك بأن: "هنالك 23 مركزاً للإخلاء في إسطنبول، حيث سنقوم في بداية الأمر بتجميع الناس في هذه المراكز".