icon
التغطية الحية

متأثراً بزلزال 2019.. انهيار مبنى في إسطنبول | فيديو

2022.03.23 | 10:04 دمشق

avcilarda-korku-dolu-anlar-kontrollu-yikim-sirasinda-bina-coktu-faciadan-donulen-anlar-kameralara-yansidi-341.jpg
انهيار مبنى في بلدية أفجلار بإسطنبول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انهار مبنى مكون من 5 طوابق في منطقة أفجلار بإسطنبول محدثاً ضوضاء عالية خصوصاً لدى المركبات والمشاة المارين في المنطقة.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الأربعاء، أن المبنى مكون من 5 طوابق تضم 60 شقة و20 مكان عمل، ويقع في مركز أفجلار بشارع "دينيزكوشلار".

وقالت الصحيفة إن السبب الأساسي في تهدم المبنى يعود إلى زلزال سليفري الذي بلغت قوته 5.8 درجات عام 2019، مضيفة أنه "بناءً على طلب سكان المبنى، لاحظت فرق مديرية التطوير والتخطيط العمراني في بلدية أفجيلار شقوقاً في الأعمدة الحاملة في الطابق السفلي للمبنى، وتقرر أن المبنى محفوف بالمخاطر".

وتم إصدار إخطارات للمبنى البالغ من العمر 50 عاماً تقريباً، إضافة إلى أنه فاسد في العينات الأساسية، ليتم إخلاؤه وهدمه في أثناء عملية التحول الحضري. 

في حين اعترض بعض سكان المبنى على القرار ورفعوا دعوى قضائية في محاولة لوقف تنفيذ الهدم، إلا أن بلدية أفجلار كانت ترى أن 60 شقة في المبنى تشكل خطراً على السكان والعاملين في البناء، لذلك قطعت الخدمات من غاز وكهرباء وماء عن المبنى.

وبدأ الهدم بالمبنى الذي تم إخلاؤه بعد نحو ثلاثة أشهر من العمليات، نهاية الأسبوع الماضي، بالمعدات الإنشائية.

ويظهر بمقطع فيديو لحظة انهيار المبنى بشكل مفاجئ بعد هبوط أعمدته في الطابق الأرضي في أثناء العمل يوم الأحد الماضي، مع إحداثه ضوضاء شديدة، وتشكل سحابة غبار كبيرة ووقوع الحاجز الحديدي المحيط بمنطقة الحفر على الشارع.

من جانبه، قال أوزتورك كاراهان، أحد سكان الحي، إن هناك عدداً كبيراً جداً من المباني القديمة والفاسدة في أفجيلار وإن هدمها يجب أن يخضع لرقابة صارمة، مؤكداً أن هدم المباني يجب أن يخضع لرقابة صارمة من قبل خبراء البلديات.