icon
التغطية الحية

تجدد الاشتباكات بين القوات الأذربيجانية والأرمينية ووقوع قتلى من الجانبين

2022.09.14 | 10:51 دمشق

اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز
اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت وزارة الدفاع الأرمينية أن اشتباكات جديدة اندلعت بين القوات الأذربيجانية والأرمينية صباح اليوم الأربعاء، وذلك غداة مقتل العشرات في أعنف قتال بين الجارتين منذ عام 2020.

وقالت أرمينيا إن ما لا يقل عن 49 من جنودها قتلوا في حين أبلغت أذربيجان عن مقتل 50 من عسكرييها أمس الثلاثاء، وحملت كل دولة الأخرى مسؤولية تجدد القتال الذي دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدعوة للهدوء.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن أذربيجان استخدمت المدفعية وقذائف المورتر والأسلحة الصغيرة في هجومها صباح اليوم.

وأضافت "الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية لا يزال متوترا"، مؤكدة من جديد على موقف أرمينيا من أن أذربيجان هي من اعتدت على أرضها ذات السيادة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

قتلى من الجيش الأذربيجاني

وأمس الثلاثاء، قُتل 50 جنديا من الجيش الأذربيجاني في اشتباكات مع الجيش الأرميني وقعت على حدود البلدين، أمس الثلاثاء.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت الإثنين، اندلاع اشتباكات حدودية مكثفة نتيجة استفزازات من الجانب الأرميني.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أن الجيش الأذربيجاني بدوره اتخذ التدابير اللازمة لإسكات مصادر النيران الأرمينية ومنع توسع الاشتباكات، مؤكدة تكبيد القوات الأرمينية المشاركة في العمليات الاستفزازية خسائر في الأرواح والعتاد.

تدخل دولي

وسرعان ما دخل على خط الأزمة كل من الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وروسيا، فقد شددت الولايات المتحدة على أنه "لا حل عسكريا" لهذا الصراع، وقالت الخارجية الأذربيجانية إن كارين دونفريد مساعدة وزير الخارجية الأميركي بحثت في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف التوترات الناشئة عما وصفتها باستفزازات أرمينيا.

من جانبها قالت باريس إنها ستعرض تطورات الصراع الأرميني الأذربيجاني على مجلس الأمن الدولي الذي تتولى رئاسته حاليا، وذلك بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء أرمينيا.

أما روسيا فقد كشفت عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان.