icon
التغطية الحية

تتبعه "إف بي آي".. سجن سوري في قبرص إثر نشاط إلكتروني "إرهابي"

2023.01.27 | 15:51 دمشق

الشرطة القبرصية - صورة تعبيرية
الشرطة القبرصية - صورة تعبيرية
In-Cyprus - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة مقاطعة ليماسول في قبرص حكماً بالسجن لمدة عامين على شاب سوري يبلغ من العمر 26 عاماً وذلك بسبب تورطه في نشاط تدريبي إلكتروني يتصل "بجرائم إرهابية".

وأودعت السلطات المدان في السجن المركزي بقبرص منذ تموز 2021، وبعد أن ينهي مدته في السجن سيتم ترحيله إلى سوريا على الرغم من أنه يخضع للحماية في قبرص.

وألقي القبض على المتهم بتاريخ 3 كانون الثاني 2021 بعدما فتشت الشرطة أحد البيوت المقامة في منطقة جبلية بليماسول بعد تلقيها لبلاغ من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي ومركز مكافحة الإرهاب.

فقد كان مستخدم الحاسوب في ذلك البيت يتحدث عن الإرهاب وأمور تتصل بتجنيد الإرهابيين عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي.

كما تم العثور على أكثر من 3 آلاف فيديو ووثيقة ومخطط حفظت ضمن هاتفه الجوال وجميعها تدور حول مواد تدريبية على الممارسات القتالية واستخدام الأسلحة وتصنيعها، إلى جانب التدريب على القنص وصناعة القنابل، والعبوات الناسفة وزرع الألغام وخلط المواد الكيماوية والبيولوجية والمشعة مع ثنائي أكسيد الكربون وغيره من المواد الخطرة والضارة.

ولقد كشف مصدر من الداخل بأن تلك المواد تحمل صفة توجيهية وتعليمية، إذ عبر مشاهدتها وإتباع التعليمات الواردة فيها يمكن للشخص أن يقوم بتصنيع القنابل والعبوات الناسفة وغيرها.

في حين ظهرت في أحد الفيديوهات شعارات مميزة تستخدمها "تنظيمات إرهابية" معروفة إلى جانب عبارات مثل: "يجب محاربة العدو من خلال الجهاد".

المصدر: In-Cyprus