icon
التغطية الحية

بين الطلاب والأطفال.. الحبوب المخدرة تنتشر في مخيم الحسينية بريف دمشق

2023.01.22 | 18:28 دمشق

مخيم الحسينية (مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا)
مخيم الحسينية (مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت ظاهرة تعاطي الحبوب المخدرة بين المراهقين والشباب بالتنامي في مخيم الحسينية في ريف دمشق، حيث أصبحت متاحة للجميع هناك بسبب سعرها المنخفض.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" إن سعر علبة الحبوب المخدرة من نوع (بوغابلين) باتت تُباع بسعر 5 آلاف ليرة سورية وهو ما أسهم بإدمان العشرات من الشبان المراهقين في المرحلة الثانوية وبعض طلاب المدارس الإعدادية.

وتفشت ظاهرة المخدرات في معظم المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، بين فئات الشباب والأطفال خاصة خلال العام الماضي، وسط تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وعدم مبالاة بعض العائلات، الأمر الذي يهدد حياة ومستقبل الشباب والعائلات، على حدٍ سواء، بحسب مجموعة العمل.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت سفارة المملكة المتحدة في سوريا على تويتر، إن النظام السوري "يثري نفسه بعشرات المليارات من الدولارات، في حين يواجه السوريون ظروفاً معيشية مروعة".

المخدرات بدعم "لواء القدس" في مخيم حندرات بحلب

في آب الماضي كشفت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" عن انتشار المخدرات ومادة الحشيش والحبوب المخدرة داخل مخيم النيرب بمدينة حلب، وذلك بدعم من "لواء القدس" المدعوم روسياً.

وقالت "المجموعة" في تقرير نشرته، إنَّ المواد المخدرة أصبحت في متناول الجميع داخل المخيم وخصوصاً الشباب والأطفال، مضيفةً أنه بات من الطبيعي رؤية معظم قاطني المخيم وهم يملؤون سجائرهم بعد إفراغها من التبغ بهذه المواد.

وأرجعت سبب انتشار المواد المخدرة داخل المخيم "إلى سوء الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع معدل البطالة وتردي الأحوال المعيشية، فضلاً عن سهولة وصول المادة وترويجها وأسعارها "المقبولة"، إضافة إلى اضمحلال الرقابة الأمنية في الدرجة الأولى وغياب دور الأهالي التي تعد من أبرز الأسباب لتغلغل هذه الظاهرة الدخيلة على مخيم النيرب، والتي تهدد جيلا بكامله".
وسبق أن أكد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا أن "سعر الحشيش الهندي من نوع أول 2.2 مليون ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، وهو مستورد من إيران عبر الأراضي العراقية، أما الحشيش اللبناني بأنواعه فيصل سعره إلى 1.7 مليون ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، في حين لا يتجاوز سعر الحشيش البلدي مليون ليرة للكمية نفسها".